منتدى المتفوقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المتفوقين بدرعا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التراسل عبر الانترنت

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SNIPER

SNIPER


نقاط : 508
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : Islamic United States

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 6:38 am

التراسل عرا الانترنت بين الرجال والنساء .
( الرجل والمرأة )





الحمد لله وكفى ، وسلام على عباده الذين اصطفى ، وبعد :

فإن السؤال يكثر عن قضايا تلاقي أفراد المجتمع فيما بينهم ، وآكد مسألة يدخل فيها الخطأ والخلط ؛ مسألة لقاء الرجل والمرأة ، هل يحل للمرأة لقاء الرجل ؟ وكيف يكون ذلك ؟ فالناس في هذا بين مُفْرِطٍ في الورع ووجوبه على الناس ،فخلط كثراً كما سيظهر من حلال البحث بين مسألة الخلوة وبين ما عداها ، ومُفَرِّطٍ ضَيَّع الأحكام ، وسيب الأمور ، وجعل من هواه القدوة والمثل ، فالكلام في هذا الخطاب الوجيز يسعى إلى تجنب كلا الفريقين ، وذلك بتبيان الحدود المشروعة ، وأما من أحب الزيادة على ذلك على أنه ورع فلا بأس ، مع تجنب الغلو حتى في جانب الورع ، لأن ما زاد عن حده انقلب إلى ضده ، أقول وبالله التوفيق :

العلاقة بين الناس في المجتمع ، واللقاء فيما بينهم أمر جائز مطلقاً ، وهذا الجواز ينطبق على الرجل والمرأة ؛ على أن يكون لقاءً منضبطاً بأحكام الشريعة التي تحكم هذا اللقاء، وأهم هذه الأحكام التي ينبغي التنبه إليها :

أ ـ الحجاب ( بالنسبة للمرأة ) : والحجاب هو ما ينبغي إسداله على عورة المرأة لمنع ظهور تلك العورة .

وقبل الحديث عن الحجاب لا بد من ذكر المعتمد في بيان عورة المرأة وهذي بعض النقول مما قاله الفقهاء عن العورة :

قال الشافعي ـ في كتابه الأم 1/ 89 :

كل المرأة عورة إلا كفيها ووجهها وظهر قدميها .

وقال النووي (محقق المذهب الشافعي) ـ المجموع : 3/170 ـ :

وأما الحرة فجميع بدنها عورة إلا الوجه والكفين لقوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) [سورة النور ] قال ابن عباس : «وجهها وكفيها» ولأن النبي صلى الله عليه وسلم «نهى المرأة الحرام عن لبس القفازين والنقاب» ولو كان الوجه والكف عورة لحرم سترهما ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء فلم يجعل ذلك عورة ، وكذا في المهذب : 1/ 64


ويقول ابن حجر الهيتمي (في شرح المقدمة الحضرمية) المنهاج القويم ص: 233 :

عورة الحرة الصغيرة والكبيرة في صلاتها وعند الأجانب ولو خارجها جميع بدنها إلا الوجه والكفين ظهراً وبطناً إلى الكوعين لقوله تعالى : (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) وما ظهر منها أي وجهها وكفاها وإنما لم يكونا عورة حتى يجب سترهما لأن الحاجة تدعوه إلى إبرازهما وحرمة نظرهما .

وكذا يقول الرازي ( من الحنفية ) في تحفة الملوك ص: 63 :

عورة الحرة البالغ جميع بدنها وشعرها عورة إلا الوجه والكفين والقدمين

ويُكتفى بهذه النقول رغبة عن الإطالة، فما تقدم يدل على المقصود في الدلالة على العورة.

ومنه يُؤخذ أن بدن المرأة عورة كله إلا الوجه والكفين ، والقدمين على ما قرره الحنفية .

أما صوتها فالراجح من النقول أنه ليس بعورة ، أما الفقهاء الذين ورد في كتبهم وصف الصوت بأنه عورة فذلك من قبيل الخلط بين لفظة الفتنة ولفظة العورة ، وسيأتي الحديث مفصلاً .

أما الساتر للعورةفهو كل ما يحول بين الناظر ولون البشرة ، فلا يكفي الثوب الرقيق الحاكي للون البشرة، ولا الماء الصافي ولا الزجاج . (الوسيط لأبي حامد الغزالي 2/175)

قال النووي (روضة الطالبين) ـ 1/284 ـ :

فرع في صفة السترة والستر : ويجب ستر العورة بما يحول بين البشرة ـ أي والنظر ـ فلا يكفي الثوب الرقيق ؛ الذي يشاهد من ورائه سواد البشرة وبياضها ، ولا الغليظ المهلهل النسج ؛ الذي يظهر بعض العورة من فُرَجه ، ولو ستر اللون ووصف حجم البشرة فلا بأس ( هذا فيما لم يجد غيره ) .

مع الانتباه إلى أن هذا كله في حال أُمنت الفتنة ( والفتنة : من الابتلاء والاختبار ) والمراد حصول مسبباتها، وإن لم تُؤمن الفتنة فحينها يجب حتى ستر ما يحل كشفه من الوجه والكفين .

ب ـ عدم الخلوة :

وذلك لأن صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يخلون رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)) رواه الترمذي : 3/474 ، وفي الحديث أيضاً : ((لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم )) رواه مسلم : 1341 ، 2/978.

وهذا ينطبق على كل أجنبي ، كذا الخاطب أيضاً .

أما الخلوة التي قصدها رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما بين ذلك الفقهاء هي : إسدال الستور وإغلاق الأبواب بحيث يؤمن دخول أحد إلى المكان إلا بإذن مع أمن النظر إليهما ، والأمر سواء بين كون المكان خاصاً أو عاماً. انظر المغني لابن قدامة : 7/74، إعانة الطالبين للدمياطي : 2/257 .

أما أن يكون المكان مفتوحاً للداخلين أو الطريق للمارة ، فلا تعتبر خلوة عند ذاك . جاء في حديث رواه البخاري ومسلم ، واللفظ هنا لمسلم ، عن أنس رضي الله عنه ، أن امرأة كان في عقلها شيء فقالت : يا رسول الله إن لي إليك حاجة ، فقال : ((يا أم فلان، انظري أي السكك شئتي حتى أقضي لك حاجتك ، فخلا بها في بعض الطرق حتى فرغ من حاجتها )) مسلم :5998 ، 15/82 ،

قال النووي ـ في شرح الحديث ـ : أي وقف معها في طريق مسلوك ليقضي حاجتها ويُفْتِهَا في الخلوة ، ولم يكن ذلك من الخلوة بالأجنبية ، فإن هذا كان في ممر الناس ومشاهدتهم إياه وإياها ، لكن لا يسمعون كلامها لأن مسألتها مما لا يظهر . والله أعلم .

ومثل ذلك جاء في شرح ابن حجر على صحيح البخاري ـ فتح الباري 9/413 ، 414 ـ باب ما يجوز أن يخلو الرجل بالمرأة عند الناس .

قال : أي لا يخلو بها بحيث تـحتجب أشخاصهما عنهم ، بل بحيث لا يسمعون كلامهما إذا كان مما يخافت به ، كالشيء الذي تستحي المرأة من ذكره بين الناس ، وقد سمع أنس ـ كما في رواية البخاري ـ آخر الكلام (( والله إنكم لأحب الناس إلي ـ أي الأنصار ))

ثم يقول ابن حجر : وفيه أن مفاوضة المرأة الأجنبية سراً لا يقدح في الدين عند أمن الفتنة ، ولكن كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها : ( وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله يملك إربه ) رواه البخاري : 296 ، 1/115 .

ويتضح مما سبق بيانه أن الخلوة غير جائزة ، أما إذا كان اللقاء لحاجة أمام الناس أو في ممر الناس فلا بأس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SNIPER

SNIPER


نقاط : 508
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : Islamic United States

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 6:41 am

ج ـ الكلام وحكمه : الرواية السابقة تدل على أن كلام المرأة مع النبي صلى الله عليه وسلم كان لأجل حاجة ؛ من سؤال أو علم كما بين ذلك شُرَّاح الحديث ، وقد جاء مثل هذا النهي أو الدلالة في قول ابن حجر : (ومفاوضة المرأة الأجنبية سراً لا يقدح في الدين عند أمن الفتنة ولكن كما قالت السيدة عائشة وأيكم يملك إربه كما يملك رسول الله إربه) أي نفسه .

إذن على المرأة عندما تخاطب الرجال أن تخاطبهم بجدية لا تصل إلى التشبه بالرجال ولا بميوعة وتَكسُّر قد يفهم البعض منها أنها تقصد شيئاً ما !!؟ وعليها أن تتكلم بقدر الحاجة بدون زيادة أو نقصان تماماً . الإنصاف للمرداوي : 8/31

قال القاضي : يمنع من سماع صوتها ، وقال ابن عقيل في الفصول : يكره سماع صوتها بلا حاجة .

وهنا تدخل مسألة الفتنة بالصوت ، وقد قال الله تعالى : (فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِى فِى قَلْبِهِ مَرَضٌ) [الأحزاب: 32] دلالة على أن في الصوت وحده فتنة إذ الآية في أولها تقول : ( وإذا سألتموهن متاعاًَ فاسألوهن من وراء حجاب )

وليس المقصود أن نقول أن صوت المرأة عورة لأنه مما يُحتاج إليه غالباً ويُسمع كثيراً لكن الأمر مرتبط بالفتنة ، لذلك طُولبت المرأة بألا تُرقِّق صوتها أو تلين الكلام في كل حال حتى لا تحدث الفتنة .

ويستتبع الأمر مسألة النظر :

قال المرداوي في الإنصاف : ( النظر إلى وجه الأجنبية لغير حاجة لا يجوز ، وإن كانت الشهوة منتفية ؛ لكن يُخَاف ثورانها ) . :8/29

أما الحاجة التي قصدها فمحصورة بالخِطبة ، والعلم ، وحاجة خاصة ترجع إلى عمل كل منهما ، والطب ، والشهادة أمام القضاء .

فلا يباح إدامة النظر إلى المرأة ولو في الحديث أثناء العلم ، لما يُخشى منه إثارة الفتنة .


عن أسامة بن زيد رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )) رواه البخاري : 4808 ، 5/1959 .

وكذا مسألة الطيب للمرأة ، فإن ذلك مما يُنهى عنه إن كان مما يفوح على من حولها في الطريق ، أو في مكان العمل ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم فهي كذا وكذا ـ أي زانية ـ )) رواه الترمذي : 2786 ،5/106 .

وقد منع رسول الله صلى الله عليه وسلم من تطيب المرأة لخروجها ولو كان الخروج للمسجد ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيباً )) رواه مسلم : 443 , 1/328 .

ـ أما الكلام في الهاتف : ـ وهو من المسائل المستجدة ـ فإن قاعدة سد الذرائع في الإسلام تدل على مثل هذا الحكم ، أي يجوز للمرأة أن تتكلم مع الرجل الأجنبي عن طريق الهاتف في حاجة أيضاً ، وكذا إجابة الهاتف لأن ذلك من الحاجة ، أما أن يتجاوز الأمر ذلك ، فإنه من المنهي عنه لما يوقع في الفتنة .

ولا أظن أن حديثاً بين امرأة ورجل عن طريق الهاتف لا حاجة تربط بينهما من زواج أو خطبة أو علم مما تحتاج إليه المرأة في قضاء حوائجها ، لا أظن أن مثل ذلك الحديث لا فتنة فيه ، أي مما يكون من مقدمات الزنى المنهي عنها شرعاً ، وكم من رجل وقع ضحية كلمة مائعة أو ضحكة فاجرة سمعها من أمثال هؤلاء النساء .

بل وكم من امرأة وقعت ضحية كذاب ماكر يتستر خلف الصداقة والأخوة وما شابه من ألفاظ.
وكذا الحديث عبر النت في المنتدى محصور بتلك الضوابط التي مر ذكرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SNIPER

SNIPER


نقاط : 508
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : Islamic United States

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 5:42 am

شو شايف ما حد قرب على الموضوع وين الرود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ir0n M@N

Ir0n M@N


نقاط : 393
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 28
الموقع : درعا الضاحية 2

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:05 pm

والله انا ما قربت
بس شفتو هيك قصير كتير يعني الواحد بدو سنة ونص عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر




التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: يييييي   التراسل عبر الانترنت Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2009 2:21 pm

طيب مو شمكلة على مل حال شكراعل المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lion heart

lion heart


نقاط : 153
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 30
الموقع : سوريا,درعا

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2009 10:12 am

والله اول شي يسلموا ايديك بس مو حاس انك مختصر شوي يعني لو حاطلك بعد شوية حكي كان صار احسن.
وثاني شي اني قريتو وهو موضوع مفيد و نبهني لكم شغلة بتمنى الكل يشوفو
وشكرا مرة ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


نقاط : 408
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 30
الموقع : درعا درعا درعية بلد المرعى و المية

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالجمعة نوفمبر 27, 2009 11:19 am

أنا قريتو والله موضوع ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motafawqeen.ahlamontada.com
SNIPER

SNIPER


نقاط : 508
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : Islamic United States

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالسبت نوفمبر 28, 2009 2:40 pm

اي الله يسلمك شكرا علىالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the ghost

the ghost


نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
الموقع : بيتوتي

التراسل عبر الانترنت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التراسل عبر الانترنت   التراسل عبر الانترنت Emptyالخميس ديسمبر 03, 2009 1:37 pm

شكرا على الموضوع الموضوع قوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التراسل عبر الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الادمان على الانترنت!!!!!!!
» شبكة الانترنت في سوريا(نحن الافضل)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المتفوقين :: القسم العام :: الحوار العام-
انتقل الى: