الثالث الإعدادي
النصوص:
الشرح:
1. القلم وسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر, وحافز على العمل, وليس قطعة خشب.
2. القلم منارة تضيء طريق الجماهير, وليس أداة لمدح الأفراد.
2- ما الأدب الذي يخلده الدهر برأي الشاعر؟
الأدب البناء, الأدب الصادق, الأدب الذي ينير طريق الجماهير.
3- بم شبه الشاعر الظلم غي البيت الرابع ؟ هات تشبيها آخر للظلم من عندك.
شبه الشاعر الظلم بالبناء أو الصرح
الظلم ظلمات ...... الظلم داء
4- بين شطري البيت الرابع إيقاع موسيقي, من أين جاء هذا الإيقاع؟
جاء الإيقاع من التوازن بين مفردات الشطر الاول وما يقابلها من مفردات الشطر الثاني.
5- اذكر معنى كل من الكلمتين: (صرّ, خرّ).
صرّ: أصدر صوتا, صوّت
خرّ: سقط, وقع, انهار...
6- انقل إلى ورقة إجابتك البيت الثاني من النص واضبط أواخر كلماته بالحركات المناسبة.
و مشعلٌ لسوادِ الشعبِ مشتعلٌ لا كوكبٌ في سماءِ الفردِ يتقدُ
7- اكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين.
حله واضح
النحو والتطبيق
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
يراعاً: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
فمٌ: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
الخير: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة
ركن: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
تخطّ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة
(فجرت): في محل رفع صفة
2- هات مصدركل من الفعلين( يتقد, فجّر)
يتقد: اتقاد
فجّر: تفجير
3- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي, وانقلها إلى ورقة إجابتك.
مؤتمن: اسم مفعول
مراقي: اسم مكان
منتقد: اسم فاعل
4- تعجب من الفعل (يشتعل) بإحدى صيغتي التعجب القياسيتين في جملة مفيدة, واذكر السبب.
ما أجمل اشتعال الشمعة.........أو: أجمل باشتعال الشمعة
ما أجمل أن تشتعل الشمعة........أو: أجمل بان تشتعل الشمعة
السبب: فعل فوق ثلاثي
5- علل اقتران جواب الشرط بالفاء في العبارة التالية :
مهما تكن الصعوبات فلن نتراجع عن تحقيق أهدافنا
الجواب: لأنها جملة فعلية سبق فعلها ب (لن)
6- استخرج من البيت الرابع حرف عطف, واذكر المعنى الذي أفاده.
حرف العطف: أو
افاد في التخيير
7- حول الأرقام الواردة في الجملة الآتية إلى كلمات مكتوبة, واضبط أواخرها بالشكل.
في مكتبتي اثنا عشرَ كتاباً و عشرُ قصص
القراءة والمطالعة
1- اذكر موقفين يدلان على عظمة زنوبيا.
- تقبلها وفاة زوجها بشجاعة
- إصرارها على إكمال مسيرة زوجها
- قيادة الجيش
- قرارها بتحرير مصر من الرومان
- إعلانها الانفصال عن سلطة روما
- تحرير شمال سوريا حتى أنقرة
- إضرابها عن الطعام حتى الموت
- الوقوف في وجه اكبر دولة في العالم القديم
- منحت ابنها اسم قنصل
- إيمانها بحرية شعبها
ملاحظة: (يكتفى بموقفين مما سبق)
2- علل كتابة التاء مربوطا في كلمة (ملكة) ومبسوطة في كلمة ( الصفات).
ملكة: اسم مفرد مؤنث
الصفات : جمع مؤنث سالم
3- أين تجد كلمة (ماضية) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟
ماضية: مضي: باب الميم مع مراعاة ترتيب الضاد فالياء
4- اذكر موقفين من مواقف المقاتلين العرب في حرب تشرين عام ثلاثة وسبعين وتسعمائة وألف.
- تمتع العريف كامل بالقوة.
ـ يدا الرقيب حسن تطبقان على تراب الأرض بعذوبة واطمئنان.
ـ تحليق النقيب صالح مزهوا بين السحب.
ـ شعور أصابع الجندي عبد المجيد بالمتعة والسعادة وهي تقبض على الزناد.
ـ صياح عامل اللاسلكي محمود :الصهاينة يهربون كالخراف.
ـ السخرية من العدو. (يكتفى بموقفين مما سبق)
التعبير:الموضوع الأول:
1ـ المقدمة:الحديث عن حضور المباراة أو أية مقدمة مناسبة.
2ـ العرض:أ) وصف المباراة وإعلان النتيجة.
ب)أسباب الفوز:التنظيم, التعاون, التدريب, العمل الجماعي.
ج)أهمية الرياضة في حياتنا(بناء الأجسام والعقول, مشاركة حضارية, حماية الشباب التعاون, تنمية الروح الرياضية)
3)الخاتمة:تعليق, رأي, تلخيص.
الموضوع الثاني:
1) المقدمة:الحديث عن مشاهدة البرامج التعليمية أو أية مقدمة مناسبة.
2)العرض:أ)وصف صراع النملة مع حبة القمح(إخفاق النملة, سقوط الحبة مرارا, عودتها إليها دون ملل, إصرارها على المتابعة دون كلل ثم نجاحها في جر الحبة)
ب) وصف المشاعر تجاه النملة(الإعجاب بتصميم النملة وإرادتها الماضية)
ج) النجاح يأتي من الصبر والمثابرة وعدم اليأس والاستسلام.
3)الخاتمة:تعليق, رأي, تلخيص.