امتحان شهادة الدراسة العامة والشريعة دورة عام 2006
1ً – النصوص:
قال الشاعر سميح القاسم يمجد تضحية الشهداء:
1- خلـــوا الـــشهيد مكفنـــاً بثيابـــــه خـلــوه في الــسفح الخبير بما بـه
2- هل تـسمعون ؟ دعوه نسراً داميـا بين الصخور , يغيب عن أحبائه
3- خلوه تحت الشمس تحضن وجهه ريــــح مطيبــة بــأرض شـــبابه
4- لا تغمــــضوا عينيــــه إن أشــعة حمـراء (ما زالت على أهدابـــه)
الأسئلة:
1-اشرح البيتين الثالث والرابع من النص. (6 درجات)
ج1- الشرح/3/درجات
شرح البيت الثالث : لا تدفنوا الشهيد بل دعوا جسده تحت أشعة الشمس لتتعطر روحه برائحة تراب أرض الوطن
شرح البيت الرابع: إن وهج غضب الثأر مازال يشع من عينيه فلا تطبقوهما
2-سم شعورك عاطفياً ورد في البيت الأول . (درجة واحدة )
ج2- الشعور العاطفي في البيت الأول /1/درجة
شعور بالحب أو الاعتزاز أو الفخر أو الإعجاب
3- بم شبه الشاعر الشهيد في البيت الثاني ؟ ولماذا؟ (درجتان)
ج3- تشبيه الشهيد /2/درجة
شبه الشهيد بالنسر الجريح
التعليل: العظمة لشموخه أو لكبريائه
4- ما الطريق التي اختارها الشاعر لتحرير الأرض واستعادة الحقوق المغتصبة ؟ ولماذا؟ (درجتان)
ج4- الطريق التي اختارها الشهيد مع التعليل /2/درجة
اختار الشهيد طريق النضال أو الشهادة أو المقاومة والجهاد
التعليل: لأن العدو لا تفهمه إلا القوة (أو ما في هذا المعنى
5- انقل البيت الأول من النص إلى ورقة إجابتك ,ثم اضبط أواخر كلماته بالحركات المناسبة . (3 درجات)
ج5- نقل البيت مع الشكل/3/ درجات
خلُّوا الشهيدَ مكفَّناً بثيابِهِ خلُّوهُ في السَّفحِ الخبيرِ بِماْ بِهِ
6- اكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين : (3 درجات)
أ- حي المنازل (لجرير) ب- المحراث (لمحمود غنيم)
ج6- المحفوظات
قصيدة حي المنازل في كتاب النصوص المقرر ص 29 وقصيدة المحراث ص129
ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (7 درجات)
ج1- الإعراب
تسمعون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
الصخور : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
دامياً : صفة وصفة المنصوب منصوب مثله بالفتحة الظاهرة على آخره
تحت : مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
ريح: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
(ما زالت ) : جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ
2- استخرج من البيتين الثاني والثالث اسم مفعول , واسم فاعل ثم اذكر فعل كل منهما . (درجتان)
ج2- اسم الفاعل : دامي فعله دمى
اسم المفعول : مطيبة فعله طيب
3- اختر مما يأتي الكلمة الممنوعة من الصرف (التنوين) وانقلها إلى ورقة إجابتك : (درجة واحدة )
(سميح , حمراء, أحباب, أرض )
ج3- الكلمة الممنوعة من الصرف / التنوين )
(حمراء )
4- اذكر مصدر كل من الفعلين (خلي ــ أمض) (درجتان)
ج4- مصدر فعلي (خلّى- أغمض - )
خلّى مصدره تَخْلِيةً - أغمض مصدره إغماض
5- ضع بدل الأرقام في الجملة الآتية أعداد مكتوبة واضبط أواخرها بالشكل:
فاز الفريق الرياضي في(12) مباراة,وخسر في (9)مباراة (3 درجات)
ج5- فاز الفريق الرياضي في اثنتي عشرةَ مباراة وخسر في تسعِ مباريات
6- حول ما يأتي إلى صيغة الجمع : (المناضل يدافع عن وطنه) (درجتان)
ج6- المناضلون يدافعون عن وطنهم
7- اجعل جواب الشرط في الجملة الآتية مقترناً بالفاء واذكر السبب:
(إذا فعلت الخير تنال ثوابه) (درجتان)
ج7- فسوف تنال : اتصل جواب الشرط بالفاء لتقدم سوف عليه
جـ - القراءة والمطالعة: 1- جاء من مقالة (حب وتضحية ) لصدقي إسماعيل في كتابك المقرر ما يأتي
(... قال والد أسماء لها: إن بكراً لفي شدة,وقد خطبك أحد بني مراد أمس على ألف من الإبل وهي كفيلة بإطعام من تبقى من القبيلة مدة فماذا تقولين ؟ .....)
الأسئلة:
أ- وقع في نفس أسماء بعد أن خطبت للمرادي صراع بين أمرين فما هما ؟ وماذا قررت؟ (درجتان)
ج ا-الأمران هما 1- الحب والواجب
2-القرار وهو قبول الخطبة
ب- لماذا كتبت الألف في (تبقى)ياء غير منقوطة ؟ (درجة واحدة )
ج ب – كتبت الألف في كلمة تبقى ياء غير منقوطة لأنها زائدة عن ثلاثة أحرف وغير مسبوقة بياء
ت- اذكر سبب كسر همزة إن في العبارة التالية : قال والد أسماء : إن بكراً لفي شدة (درجة واحدة )
ج ت – سبب كسرهمزة إن لأنها جاءت بعد القول
ث- أين تجد كلمة (مقالة) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات ؟ (درجتان)
ج ث- استخراج كلمة مقالة من معجم يأخذ بآوخر الكلمات نردها الى ماضيها المجرد قول أو (ق و ل ) نجدها في باب اللام فصل القاف مع مراعاة تسلسل الواو
2- في مقالة(فتاة من ريفنا)للكاتب عبد العظيم جمعة
ما العمل الذي قررت عائشة أن تقوم به؟ وما موقف والدها من ذلك ؟ (درجتان)
ج2- هو قيادة السيارة أو بيع المازوت أو مشاركة والدها
- موقف والدها رفض أولاً ثم وافق
د- التعبير: اختر أحد الموضوعين الآتيين: (16 درجة)
الموضوع الأول : (إن قيمة الوقت في حسن إنفاقه واستثماره)
اكتب موضوعاً تبين فيه أهمية الوقت في الحياة , وأضرار هدره , موضحاً كيف تستثمره فيما يعود بالفائدة عليك وعلى أسرتك ومجتمعك .
الموضوع الأول : قيمة الوقت
- مقدمة مناسبة
- العرض أهمية الوقت في حياة الإنسان
- أضرار هدر الوقت
- كيفية استثمار الوقت ليعود بالمنفعة للجميع
- خاتمة مناسبة
الموضوع الثاني : (إن جمال المظهر الخارجي لا يقل أهمية عن جمال السلوك في حياة الإنسان)
اكتب موضوعاً تبين فيه الأعمال التي ينبغي أن يقوم بها الطلاب لتجميل المدرسة في مظهرها الداخلي والخارجي , واقتران هذه الأعمال بجمال سلوكهم تجاهها.
الموضوع الثاني
- مقدمة مناسبة
العرض – تجميل المدرسة من الداخل والخارج
- تجميل الأدوات المدرسية والسبورات والجدران
- السلوك المحافظة على المدرسة والنظافة في الصف والباحة
- المحافظة على النظام
- التعاون والمشاركة في الأنشطة المدرسية كالمعارض والمسارح وغيرها
- خاتمة مناسبة