منتدى المتفوقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المتفوقين بدرعا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


نقاط : 408
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 30
الموقع : درعا درعا درعية بلد المرعى و المية

أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية   أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 11:57 am

[center]حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2007


النصوص :
1- شرح البيتين الأول والثاني
البيت الأول: لا تجعل قلبك خاليا من مشاعر الحب للآخرين لأن هذه المشاعر هي التي تميزهم عن الجمادات.
البيت الثاني: بالحب يتحول الكوخ الصغير إلى قصر منيف وهاج وبالكراهية يتحول العالم بأسره إلى سجن معتم.
وكل ما يعطي هذا المعنى فهو صحيح
لكل بيت ثلاث درجات
2- هذه الأبيات من الشعر الاجتماعي
درجة واحدة
3-
أ- تعلم - ب- عاهد نفسه
درجتان
4- الزهرة والبلبل أكرم لأنهما يعطيان بلا مقابل
درجتان
5- يا صاحِ خذْ علمَ المحبّةِ عنهما
إنّي وجدتُ الحبَّ علماً قيّماً
ثلاث درجات
6- يمكنك كتابة ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين ولو كانت غير مرتبة
ثلاث درجات
النحو والتطبيق :
1- شعور: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
الكون: اسم يمسي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
زهرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
المحسنين: صفة أو نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد
تجد: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
(وجدت) : الجملة في محل رفع خبر إن - أو خبرية محلها الرفع
سبع درجات - الجملة عليها درجتان ولكل كلمة درجة واحدة
2- فواحة: صيغة مبالغة من اسم الفاعل
مظلم: اسم فاعل
درجتان - لكل كلمة درجة واحدة
3- مررت بفلاحِي القرية
درجة واحدة
4- حرف العطف: أو : يفيد التخيير بين المعطوف والمعطوف عليه
درجتان
5- قصرا نيّرا - أو - سجنا مظلماً
أوجه المطابقة : النصب - الإفراد - التذكير - التنكير
درجتان
6- نعم الرجلُ الكريمُ (يمكن اختيار كلمة غير الرجل مثل الفتى... )
درجتان
7- في صفنا اثنا عشرَ مقعدا وثلاثُ نوافذَ
ثلاث درجات
القراءة:
أ- يلخص هذا الشعار تاريخ النزعات العنصرية التي تكونت بفعل عوامل فكرية واقتصادية وبيولوجية وسياسية
درجة واحدة
ب- لا فرق بين الأبيض والأسود ولا تفاضل إلا بالأخلاق وبالعطاء .. والإنسان يعمل ويعطي سواء أكان اسود اللون أم ابيض وربما يفوق الأسودُ الأبيض في عطائه وذكائه.
درجة واحدة
ج- تقدم : قدم : باب الميم فصل القاف مع مراعاة الدال
درجتان
د- كنت: التاء مبسوطة لأنها التاء المتحركة المتصلة بالفعل.
درجة واحدة
المطالعة:
أ- العرض هو: أن يقدم له مالا يعينه على الزواج ويشتري له منزلا ويشتري لأمه ولأخته منزلا مقابل أن يتزوج فوزية . رفض شقيقها هذا العرض المغري
درجتان
ب- الفتاة التي أحبها
درجة واحدة
موضوع التعبير:
الموضوع الأول:
المقدمة تتضمن وصفا للطبيعة الساحرة والشواطئ الجميلة
العرض يتضمن وصف عدم اكتراث بعض الناس بنظافة تلك الشواطئ
وإظهار دورك في الحفاظ على نظافة شواطئ بلادنا
الخاتمة تتضمن أهمية النظافة للحفاظ على البيئة من التلوث
ملاحظات: يمكن أن تكون المقدمة في الحديث عن أهمية النظافة
ست عشرة درجة
الموضوع الثاني: كتابة رسالة
مقدمة الرسالة توجيه التحية إلى السائق الذي أسعفك
إظهار أثر هذا الموقف في تغيير نظرتك إلى الناس وقرارك بالانضمام إلى إحدى المنظمات الإنسانية للمشاركة في مساعدة الآخرين
تذييل الرسالة : باسم المرسل وتاريخ الرسالة
ست عشرة درجة
ينبغي كتابة اسم المرسل والمرسَل إليه مع العنوان



امتحان اللغة العربية شهادة الدراسة العامة والشريعة دورة عام 2006


1ً – النصوص:
قال الشاعر سميح القاسم يمجد تضحية الشهداء:
1- خلـــوا الـــشهيد مكفنـــاً بثيابـــــه خـلــوه في الــسفح الخبير بما بـه
2- هل تـسمعون ؟ دعوه نسراً داميـا بين الصخور , يغيب عن أحبائه
3- خلوه تحت الشمس تحضن وجهه ريــــح مطيبــة بــأرض شـــبابه
4- لا تغمــــضوا عينيــــه إن أشــعة حمـراء (ما زالت على أهدابـــه)
الأسئلة:
1-اشرح البيتين الثالث والرابع من النص. (6 درجات)
ج1- الشرح/3/درجات
شرح البيت الثالث : لا تدفنوا الشهيد بل دعوا جسده تحت أشعة الشمس لتتعطر روحه برائحة تراب أرض الوطن
شرح البيت الرابع: إن وهج غضب الثأر مازال يشع من عينيه فلا تطبقوهما

2-سم شعورك عاطفياً ورد في البيت الأول . (درجة واحدة )
ج2- الشعور العاطفي في البيت الأول /1/درجة
شعور بالحب أو الاعتزاز أو الفخر أو الإعجاب

3- بم شبه الشاعر الشهيد في البيت الثاني ؟ ولماذا؟ (درجتان)
ج3- تشبيه الشهيد /2/درجة
شبه الشهيد بالنسر الجريح
التعليل: العظمة لشموخه أو لكبريائه

4- ما الطريق التي اختارها الشاعر لتحرير الأرض واستعادة الحقوق المغتصبة ؟ ولماذا؟ (درجتان)
ج4- الطريق التي اختارها الشهيد مع التعليل /2/درجة
اختار الشهيد طريق النضال أو الشهادة أو المقاومة والجهاد
التعليل: لأن العدو لا تفهمه إلا القوة (أو ما في هذا المعنى

5- انقل البيت الأول من النص إلى ورقة إجابتك ,ثم اضبط أواخر كلماته بالحركات المناسبة . (3 درجات)
ج5- نقل البيت مع الشكل/3/ درجات
خلُّوا الشهيدَ مكفَّناً بثيابِهِ خلُّوهُ في السَّفحِ الخبيرِ بِماْ بِهِ

6- اكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين : (3 درجات)
أ- حي المنازل (لجرير) ب- المحراث (لمحمود غنيم)
ج6- المحفوظات
قصيدة حي المنازل في كتاب النصوص المقرر ص 29 وقصيدة المحراث ص129

ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (7 درجات)
ج1- الإعراب
تسمعون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل
الصخور : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
دامياً : صفة وصفة المنصوب منصوب مثله بالفتحة الظاهرة على آخره
تحت : مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
ريح: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
(ما زالت ) : جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ

2- استخرج من البيتين الثاني والثالث اسم مفعول , واسم فاعل ثم اذكر فعل كل منهما . (درجتان)
ج2- اسم الفاعل : دامي فعله دمى
اسم المفعول : مطيبة فعله طيب

3- اختر مما يأتي الكلمة الممنوعة من الصرف (التنوين) وانقلها إلى ورقة إجابتك : (درجة واحدة )
(سميح , حمراء, أحباب, أرض )
ج3- الكلمة الممنوعة من الصرف / التنوين )
(حمراء )

4- اذكر مصدر كل من الفعلين (خلي ــ أمض) (درجتان)
ج4- مصدر فعلي (خلّى- أغمض - )
خلّى مصدره تَخْلِيةً - أغمض مصدره إغماض

5- ضع بدل الأرقام في الجملة الآتية أعداد مكتوبة واضبط أواخرها بالشكل:
فاز الفريق الرياضي في(12) مباراة,وخسر في (9)مباراة (3 درجات)
ج5- فاز الفريق الرياضي في اثنتي عشرةَ مباراة وخسر في تسعِ مباريات

6- حول ما يأتي إلى صيغة الجمع : (المناضل يدافع عن وطنه) (درجتان)
ج6- المناضلون يدافعون عن وطنهم

7- اجعل جواب الشرط في الجملة الآتية مقترناً بالفاء واذكر السبب:
(إذا فعلت الخير تنال ثوابه) (درجتان)
ج7- فسوف تنال : اتصل جواب الشرط بالفاء لتقدم سوف عليه

جـ - القراءة والمطالعة: 1- جاء من مقالة (حب وتضحية ) لصدقي إسماعيل في كتابك المقرر ما يأتي
(... قال والد أسماء لها: إن بكراً لفي شدة,وقد خطبك أحد بني مراد أمس على ألف من الإبل وهي كفيلة بإطعام من تبقى من القبيلة مدة فماذا تقولين ؟ .....)
الأسئلة:
أ‌- وقع في نفس أسماء بعد أن خطبت للمرادي صراع بين أمرين فما هما ؟ وماذا قررت؟ (درجتان)
ج ا-الأمران هما 1- الحب والواجب
2-القرار وهو قبول الخطبة

ب‌- لماذا كتبت الألف في (تبقى)ياء غير منقوطة ؟ (درجة واحدة )
ج ب – كتبت الألف في كلمة تبقى ياء غير منقوطة لأنها زائدة عن ثلاثة أحرف وغير مسبوقة بياء

ت‌- اذكر سبب كسر همزة إن في العبارة التالية : قال والد أسماء : إن بكراً لفي شدة (درجة واحدة )
ج ت – سبب كسرهمزة إن لأنها جاءت بعد القول

ث‌- أين تجد كلمة (مقالة) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات ؟ (درجتان)
ج ث- استخراج كلمة مقالة من معجم يأخذ بآوخر الكلمات نردها الى ماضيها المجرد قول أو (ق و ل ) نجدها في باب اللام فصل القاف مع مراعاة تسلسل الواو

2- في مقالة(فتاة من ريفنا)للكاتب عبد العظيم جمعة
ما العمل الذي قررت عائشة أن تقوم به؟ وما موقف والدها من ذلك ؟ (درجتان)
ج2- هو قيادة السيارة أو بيع المازوت أو مشاركة والدها
- موقف والدها رفض أولاً ثم وافق

د‌- التعبير: اختر أحد الموضوعين الآتيين: (16 درجة)
الموضوع الأول : (إن قيمة الوقت في حسن إنفاقه واستثماره)
اكتب موضوعاً تبين فيه أهمية الوقت في الحياة , وأضرار هدره , موضحاً كيف تستثمره فيما يعود بالفائدة عليك وعلى أسرتك ومجتمعك .
الموضوع الأول : قيمة الوقت
- مقدمة مناسبة
- العرض أهمية الوقت في حياة الإنسان
- أضرار هدر الوقت
- كيفية استثمار الوقت ليعود بالمنفعة للجميع
- خاتمة مناسبة

الموضوع الثاني : (إن جمال المظهر الخارجي لا يقل أهمية عن جمال السلوك في حياة الإنسان)
اكتب موضوعاً تبين فيه الأعمال التي ينبغي أن يقوم بها الطلاب لتجميل المدرسة في مظهرها الداخلي والخارجي , واقتران هذه الأعمال بجمال سلوكهم تجاهها.
الموضوع الثاني
- مقدمة مناسبة
العرض – تجميل المدرسة من الداخل والخارج
- تجميل الأدوات المدرسية والسبورات والجدران
- السلوك المحافظة على المدرسة والنظافة في الصف والباحة
- المحافظة على النظام
- التعاون والمشاركة في الأنشطة المدرسية كالمعارض والمسارح وغيرها
- خاتمة مناسبة


لغة عربية دورة 2005


1ً – النصوص:
قالت الشاعرة (فدوى طوقان) تساند المقاومة وشعراءها:
1- أحبائي
2- مسحت عن الجفون ضبابه الدمع الرمادية
3- لألقاكم وفي عيني نور الحب والإيمان
4- بكم , بالأرض, بالإنسان
5- فوا خجلي لو أنى (جئت) ألقاكم
6- وجفني راعش مبلول
7- وقلبي يائس مخذول
الأسئلة:
1- أنثر هذا المقطع الشعري بما لا يتجاوز أربعة أسطر . (6 درجات)
ج1- نثر المقطع الشعري /6 درجات
يا أحبائي .... كفكفت دموعي تخلصت من يأسي ... لألتقيكم وكلي محبة لكم وثقة بكم وبالأرض وبالإنسان ..... فمن المخجل أن أقابلكم وأنا باكية حزينة يائسة

2- ماذا تعلمت الشاعرة (فدوى طوقان) من شعراء المقاومة ؟ (درجتان)
ج2- ماذا تعلمت الشاعرة / 2 درجة
- تعلمت أن تتخلص من الحزن أو اليأس
- أن تثق بشعراء المقاومة أو الأرض أو بالإنسان أو بالمقاومة
- أو التمسك بالأرض – التفاؤل بالأمل
- حب الأرض وحب شعراء المقاومة وحب الإنسان

3- من أين جاء جمال الإيقاع في السطرين الأخيرين من النص . (درجة واحدة)
ج3- جمال الإيقاع في السطرين الأخيرين / درجة
التوازن بين السطرين – التوازن بين الكلمات
- توافق السطرين في الحرفين الأخيرين
ملاحظة : يكتفى بواحد فقط مما سبق

4- حدد الشعور السائد في الأبيات مما يأتي (الحزن – اليأس- الاعتزاز- الخوف). (درجة واحدة)
ج4- الشعور السائد / درجة/ واحدة
- الإعتزار

5- هات ضد كل من الكلمتين(يائس - راعش) (درجة واحدة)
ج5- الأضداد/ درجة واحدة
يائس ضده آمن أو مطمئن أو أية كلمة في معناه
راعش ضده : ساكن هادئ مستقر

6- انسخ على ورقة إجابتك السطرين الثاني والثالث من النص , واضبط حروف كلماتها (3 درجات)
ضبطاً تاماً
ج6- النسخ / درجة
مَسَحْتُ عَنْ الجُفُونِ ضَبَابَة الدَّمْعِ الرَّمَادِيَّة
لِأَلْقَاكُمْ وفي عَيْنَيَّ نُورُ الحُبِّ وَالإيْمَانِ

7- أكتب من أحد النصين الآتيين : (3 درجات)
ثلاثة أبيات من قصيدة (شموخ عربي) لنديم محمد
سطرين من (نزاهة الوالي ) للإمام علي
ج7- شموخ عربي في كتابك المقرر ص 72 ونزاهة الوالي في ص 178
ملاحظة: يحاسب الطالب على الغلط في الرواية والإملاء

ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ماتحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (7 درجات)
الإعراب / 7 درجات
أحبائي : منادى مضاف مبني على الكسر في محل نصب على النداء و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
ألقاكم :فعل مضارع مرفوع بالضم المقدرة على الألف و الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم حرف علامة الجمع
راعش :خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
(جئت) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن

2-هات من النص اسم فاعل واسم مفعول , واذكر فعك كل منها ., (درجتان)
ج2- اسم الفاعل والمفعول وفعلاهما
اسم الفاعل يائس فعله يأس أو راعش فعله رعش

3- استخرج من النص مصدراً سمعياً , واخر قياسياً . (درجتان)
ج3- المصدران
- المصدر السماعي حب أو خجل
- المصدر القياسي إيمان

4- في السطر الثاني من النص نعت ومنعوت : حددهما , وبين أوجه المطابقة بينهما. (درجتان)
ج4- تحديد النعت والمنعوت والمطابقة بينهما
المنعوت : ضبابة
النعت : الرمادية
التطابق التعريف والتأنيث والإفراد وعلامة النصب

5- تعجب بصيغتي التعجب مما يأتي : تعلقت بأرض بلادي. (درجتان)
ج5- فعل التعجب : ما أجمل أن أتعلق بأرض بلادي
أجمل بتعلق بأرض بلادي

6- اجعل كلمة (الحب) مخصوصاً بالمدح مرة مع الفعل(نعم) ومرة مع الفعل (حبذا) (درجتان)
ج6- المدح بـ (نعم)
نعم الحب شعورا ًأو نعم شعور الحب
حبذا: حبذا الحب شعوراً

7- حول العدد الوارد في العبارة الآتية إلى كلمات مكتوبة , وأجر التغيير المناسب, (درجتان)
وأضبط أواخرها بالشكل :هذه هي الرسالة الـ (11) التي أكتبها إليك .
ج7- العدد: هذه هي الرسالة الحادية عشرةًََ التي أكتبها إليك

جـ - القراءة والمطالعة: جاء في مقال (زنوبيا فارسة الصحراء) :
(لم تنتظر زنوبيا طويلا بل استغلت روح جيشها القوية بعد انتصاره, وسيرته إلى الشمال, فحرر سورية الشمالية, ثم تجاوز جبال طوروس حتى بلغ أنقرة فاحتلها وأشرف على كلسيدونية).
أ‌- اذكر أربع صفات لزوبيا ملكة تدمر مما ورد في المقال المذكور. (درجتان)
ج أ- صفات زنوبيا
1- قوة الشخصية 2- الحزم 3- عفة النفس 4- النزاهة 5- الجمال 6- الشجاعة 7- الإباء 8- الإيمان بشعبها وبجيشها 9- سمراء 10- ذكية 11- فاحمة العينين
ملاحظة : يكتفي بأربع صفات مما ذكر

ب‌- علل كتابة الهمزة : وصلا في كلمة(انتصار). (درجتان)
قطعاً في أول كلمة(أشرف)
ج ب- تعليل الهمزة في كلمة (انتصار ) : جاءت همزة انتصار همزة وصل كون المصدر خماسي أو فعله خماسي (انتصر)
همزة أشرف: همزة قطع كونه فعله رباعياً

جـ - أين تجد كلمة (تجاوز ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟ (درجتان)
ج جـ- استخرج(تجاوز) من معجم يأخذ بأوائل الكلمات
نجردها من الزوائد فتصبح (جوز) أو (ج و ز ) نستخرجها من باب الجيم مع مراعاة تسلسل الواو فالزاي

2- ماذا قال أهل دمشق عن ساطع الحصري بعد عودته إليها ثانية كما جاء في مقالة (درجتان)
(رجل للعروبة )من كتابك المقرر؟
ج 2- القول في (رجل العروبة )ساطع الحصري
- رسم مناهج التعليم الوطني
- آراؤه كانت خدمات جليلة

د- التعبير: اختر أحد الموضوعين الآتيين: (16 درجة)
1- في بيتك هرة أليفة أحببتها , ولكنها مرضت , فقرر أخوك الأكبر إبعادها عن المنزل , وحين سمعت قراره ناقشته في أمرها , وتوصيلها إلى حل مناسب .
صف هذه الحادثة, واذكر حلا مناسباً لهذه المشكلة ,يحمي ذلك الكائن الأليف , ويرضي شعورك نحوه
الموضوع الأول : - مقدمة مناسبة
- شعوره نحو الهرة
- التناقش حول مصيرها
- خاتمة مناسبة

2- رافقك أخوك الصغير إلى مدينة الألعاب المزدحمة بالناس , وضاع منك في الزحام , وبعد بحث طويل وجدته يبكي .
صف هذه الحادثة, وأقترح ما تراه مناسباً لتجنب أمثالها
الموضوع الثاني : - مقدمة مناسبة
- وصف ازدحام مدينة الألعاب
- ضياع الطفل
- البحث عن الطفل
- العثور عليه
- اقتراح الحل المناسب
- الخاتمة


لغة عربية دورة 2004

1ً – النصوص:
قال مسلم بن الوليد يشيد بمزايا يزيد بن مزيد الشيباني:
1- سل الخليفة ســيفا مـــن بـــني مطــر أقـــام قائمــه مــن كـــان ذا ميــل
2- يغشى الوغى وشهاب الموت في يده يرمي الفوارس والأبطال بالشعل
3- يفتر عنــد افتـرار الحــرب مبتســما إذا(تغيـر وجـه الفــارس البطــل)
4- لا يرحل النــاس إلا نحـــو حجرتــه كـالبيت يفضي إليه ملتقـى السـبل
الأسئلة:
1-اشرح البيتين الأول والثاني من النص . (6 درجات)
ج1- اشرح البيت الأول /3/درجات
جرد الخليفة بطلا من بني مطر لقتال أعدائه يرد به من انحرف منهم عن طاعته
- شرح البيت الثاني /3/درجات
يخوض المعركة معهم يذيقهم بسيفه الموت ويقذفهم بلهب من النار

2-فسر معنى كل من الكلمتين(يفتر- البيت) في النص. (درجتان)
ج2- يفتر : يبتسم أو يضحك # البيت المسجد الحرام أو الكعبة – البيت العتيق

3- دل في النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة بيت المتنبي الآتي: (درجة)
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاح وثغرك باسم
ج3- هو البيت الثالث

4- ما الصفات التي أسبغها على ممدوحة في البيتين الثالث والرابع؟ (درجتان)
ج4- في البيت الثالث الشجاعة – الثقة بالنفس السخرية من الموت
في البيت الرابع اعتماد الناس عليه – محبتهم له – جوده وحكمته

5- انقل البيت الثاني إلى ورقة إجابتك ثم اضبط بالشكل كلماته ضبطا تاماً. (3 درجات)
ج5- لا يرحَلُ الناسُ إلاَّ نَحْوَ حُجرتِهِ كالبيتِ يُفْضي إليهِ ملتقى السُّبُلِ

6- أكتب ثلاثة أبيات من قصيدة: (3 درجات)
كن بلسماً لإيليا أبو ماضي ,ب- قصيدة ذكرى وشوق لابن يزيدون
ج6- قصيدة كن بلسماً في كتاب النصوص صـــــــــــــ121 وقصيدة ذكرى وشوق صـــــــــــــ 37

ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (7 درجات)
ج1- بني: اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
ذا : خبر كان منصوب بها وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
يغشى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره
شهاب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره
مبتسماً: حال منصوبة وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره
ملتقى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره
جملة(تغير وجه الفارس البطل)الفعلية في محل جر بالإضافة لأنها جملة الظرف الشرطي

2- هات من البيت الثالث مصدراً , اسم فاعل , وصفة مشبه باسم الفاعل. (3 درجات)
ج2- - المصدر: افترار - اسم الفاعل: مبتسماً أو الفارس – الصفة المشبهة باسم الفاعل

3- أكد كلمة (الناس ) في قوله (لا يرحل الناس إلا نحو حجرته) توكيداً معنوياً واضبطه بالشكل الصحيح.
(درجتان)
ج3- ألفاظ التوكيد المعنوي كل- جميع – عامة – أجمع – ذات – نفس )
مثال : الناس كلهم عيال الله

4- ضع التركيب (6 أشهر ) في جملة مفيدة بعد تعريفه بأل . (3 درجات)
ج4- وضع 6 أشهر في جملة مفيدة /3/ درجات
انقضت ستة الأشهر من العام

5- تعجب من الفعل الوارد في الجملة الآتية (يفتر وجه الفارس البطل ) . (درجتان)
ج5- التعجب / درجتان/
- ما أجمل أن يفترَّ وجه الفارس البطل - أو ما أجمل افترار وجه الفارس البطل
أجمل بافترار وجه الفارس البطل - أو أجمل بأن يفترَّ وجه الفارس البطل

6-حول الحال المفردة(مبتسماً ) إلى جملة حالية في قول الشاعر (يفتر عند افترار الحرب مبتسماً). (درجة واحدة)
ج6- تحويل الجملة /1/درجة
وهو يبتسم - وهو مبتسمٌ - وقد ابتسم - وهو قد ابتسم

7- هات جمع كل مما يأتي (ملتقى , الخليفة).
ج7- الجمع لملتقى الخليفة /1/درجة
ملتقى جمعها ملتقيات الخليفة جمعه الخلفاء أو خلائف
جـ - القراءة والمطالعة:
1- جاء في مقالة (لماذا نناضل في فلسطين) للدكتور قسطنطين زريق ما يأتي:
(إننا نناضل لنرد عن أنفسنا التهجم والاعتداء , ولنحمي كياننا من هول التحكم والاستعمار , وفي الواقع فإن البلاد العربية لم تلاق في تاريخها الطول خطراً أشد من هذا الذي تتعرض له اليوم).
الأسئلة :
أ‌. اذكر مبدأين من المبادئ التي تنطوي عليها معاني نضال العرب في وجه الصهيونية. (درجتان)
ج أ. - حق تقرير المصير أو حقه في الأرض التي ورثها عن آبائه وأجداده
- تغليب المبادئ على المصلحة

ب‌. علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة (اعتداء). (درجتان)
ج ب- كتبت همزة اعتداء على السطر لمجيئها متطرفة بعد ألف ساكنة

ت‌. رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في المعجم يأخذ بأوائل الكلمات: (درجتان)
( نناضل , نحمي , تلاقي.)
ج ت- نحمي – تلاقي – نناضل أو حمي – لقي – ناضل

2- ماذا فعل جنودنا في تل الفخار عام 1967 م من خلال قراءتك نص –(جولان)في كتابك المقرر؟ (درجتان)
ج2- قاتل جنودنا في تل الفخار عام 1967 حتى الرمق الأخير
أو قاتلوا ليوقفوا تقدم الغزاة يوماً كاملاً

التعبير : اختر أحد الموضوعين الآتيين : (16 درجة)
الموضوع الأول: أنت تتطلع إلى الغد بعين الأمل , وتدور في نفسك أمنيات وأحلام كثيرة , منها ما يتصل بمستقبلك , ومنها ما يتصل بحياة أسرتك ووطنك . أكتب موضوعا تتحدث فيه عن آمالك المرجوة , وسبيل تحقيقها
- الموضوع الأول : - مقدمة مناسبة
- ذكر بعض آماله وأحلامه
- سعيه الجاد لتحقيقها لمصلحته ولوطنه وأسرته
- خاتمة مناسبة

الموضوع الثاني : أكتب رسالة إلى طفل من أطفال الحجارة في فلسطين الصامدة تمجد فيها إصراره على مقاومة الاحتلال الصهيوني الغاصب واسترداد الحقوق المسلوبة.
- الموضوع الثاني : - مقدمة الرسالة أو تمهيد مناسب
- تمجيد اصرارطفل الحجارة في مقاومة الاحتلال
- تمجيد أصراره على استرداد الحق المسلوب
- خاتمة مناسبة




لغة عربية دورة 2003

1ً – النصوص:
قال الشاعر عبد الرحيم الحصني يمجد مواقف قطرنا البطولية في حرب تشرين التحريرية:
1- يا مـوطنا رفـع اللواء مرفرفــا أبنــــاؤه....... و تبــــادلوه ممجـــــداً
2- سئم الكلام الظامئون لأرضهم وصرخت وحدك : لا سبيل سوى الفدا
3- تشرين ما كحل الزمان جفونه إلا وكنــــــت لمقلتيـــــه المـــــــــرودا
4- امسح جبـاه الساهرين وغنـهم لحنا (يظل علـــى الزمـــان مخلــــدا)
الأسئلة:
1-اشرح البيتين الثالث والرابع من النص. (6 درجات)
ج1- الشرح/6/درجات:
البيت الأول: إن تجمل الزمان بزينة فأنت زينة هذا الدهر
أو: إن أراد الدهر أن يكحل عينيه بكحل جميل فأنت الكحل والمرود له
البيت الثاني: استحق من صنع النصر في التشرين التكريم والراحة فلتكرمهم بقصيدة تخلد نضالهم ولتكن أغنية مطربة خالدة

2-في قوله الشاعر (وتبادلوه ممجداً) إشارة إلى عادة سائدة في المعارك ,فما الغرض منها؟ (درجتان)
ج2- النضال والثبات في المعارك
أو الحماس والصمود أو بقاء الراية مرفوعة

3- حدد في النص البيت الذي أشار فيه الشاعر إلى أن التضحية هي السبيل إلى تحرير الأرض, (درجتان)
وعلل ذلك.
ج3- تحديد البيت /درجتان/
1- لأن الفداء هو سبيل التحرير-بالنضال لا بالكلام نحرر الأرض
والمعنى في البيت الثاني أو في الشطر الثاني من البيت الثاني

4- فسر كلا من الكلمتين (مرفرف- سئم) في النص . (درجة)
ج4- تفسير كلمتي (مرفرف- سئم)/درجة/
مرفرف: خفاق أو شامخ أو ملوح
سئم : مل- برم – ضاق به

5- انسخ في ورقة إجابتك البيت الثاني من النص ثم اضبط بالشكل كلماته ضبطا تاماً. (3 درجات)
ج5- النسخ مع الضبط بالشكل:/3 درجات/
سَئِمَ الكلامَ الظامِئُونَ لأرْضِهم وصرخْتَ وحْدَكَ لا سبيلَ سِوى الفِدا

6- أكتب ثلاثة أبيات من قصيدة( دمك الطريق ) لسليمان العيسى, أو سطرين اثنين من (المقامة (3 درجات)
البغدادية ) لبديع الزمان الهمذاني.
ج6- قصيدة دمك الطريق في كتاب النصوص ص52 والمقامة ص226

ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ماتحته خط اعراب مفردات وما بين قوسين اعراب جمل . (7 درجات)
ج1- الإعراب:/7/ درجات
أبناءُ: فاعل مرفوع بالضم الظاهر والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
تبادلوه : فعل ماض مبني على الضم والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
المرود: خبر كان الناقصة منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الساهرين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
جملة(يظل على الزمان مخلداً)الفعلية في محل نصب صفة

2- هات من النص اسم فاعل واسم مفعول , واسما من أسماء الآلة ,واذكر فعل كل منها. (3 درجات)
ج2- المشتقات: /3/درجات
اسم الفاعل : مرفرف: فعله رفرف أو يرفرف – الظامئ : فعله ظمئ أو يظمأ
الساهر: سهر أو يسهر
اسم المفعول : ممجداً : فعله يمجد أو مجد – مخلداً: فعله خلد أو يخلد
اسم الآلة : مرود فعله راد أو رود أو يرود

3- رد كلا من الكلمتين الآتيتين إلى المفرد (الظامئون - جباه). (درجتان)
ج3 – رد الجموع إلى مفرد / 2درجتان/
الظامئون مفردها ظامئ أو ظمآن
الجباه : مفرده جبهة

4- حول المنادى في قوله (يا موطنا) إلى منادى مضاف . (درجة واحدة )
ج4: تحويل المنادى :/ درجة /
يا موطني أو يا موطن الآباء

5- استبدل بالأرقام في العبارة الآتية كلمات واضبط أواخرها بالشكل: (3 درجات)
ولدت في الشهر الـ (11) في 1986
ج5- الاستبدال بالكلمات للأعداد /3درجات/
ولدتُ في الشهر الحادي عشرَ من سنةِ ستِ وثمانين وتسعمائة وألف

6- كون عبارة شرطية اقترن فيها جواب الشرط بالفاء وجوبا وعلل سبب وجوب الاقتران. (3 درجات)
ج6- تكوين جملة شرطية / 3درجات /
مثال : إن تكرم أخاك فأنت محبوب – إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله
التعليل /جملة جواب الشرط اسمية/ وفي الثانية /جملة جواب الشرط طلبيه/

جـ - القراءة والمطالعة:
1- جاء في كتاب القراءة والنصوص الأدبية تحت عنوان (مستقبل العالم الغذائي):
(ولا بد للدول الغنية أن تحد من استهلاك اللحوم والطيور والسكر والدهون , فقد تبين أنها بهذا السلوك ــ ولا سيما في السنوات الأخيرة ــــ لم تترك ما يكفى من الخبز للجائعين)
الأسئلة :
أ. اذكر مقترحين قدمهما الكاتب للحد من استهلاك الدول الغنية للحوم. (درجتان)
ج أ- مستقبل العالم الغذائي /درجتان/
- أن تستبدل الدول الغنية اللحم بالبيض واللبن- أن تعتمد على تربية الماعز والأسماك
- أن تعتمد على زراعة الأشجار أو الخضراوات والفواكه

ب‌. لماذا كتبت الهمزة في كلمة الجائعين على نبرة؟ (درجتان)
ج ب- كتابة الهمزة/درجتان/
كتبت الهمزة في كلمة الجائعين على نبرة لأنها مكسورة بعد ألف ساكنة

جـ -أين تجد كلمة يكفي في معجم يأخذ بأوائل الكلمات ؟ (درجتان)
ج جـ- استخراج كلمة يكفي من المعجم /درجتان/
يكفي في معجم يأخذ بأوائل الكلمات - نعيدها إلى الماضي (كفي (ك ف ي)) نجدها في فصل الكاف مع مراعاة تسلسل الحرفين (الفاء والياء)

2- أذكر حيلتين لجأ إليهما الطيار الصهيوني ليخفي شخصيته في قصة (الضيف الطارئ). (درجتان)
ج 2- حيلتا الطيار الصهيوني :/درجتان/
- ارتداؤه ملابس مدنية وادعاؤه بأنه المعلم الجديد
- حديثه بالعربية أو باللهجة الدمشقية
- ادعاؤه أنه من نوى واسمه حسين الجاسم
- إخفاؤه للملابس العسكرية
ملاحظة بكتفى باثنتين مما سبق

د- التعبير : اختر أحد الموضوعين الآتيين : (16 درجة)
الموضوع الأول: لابد من التزام النظام في البيت , وفي المدرسة , ووسائل النقل , وغيرها ,لكيلا تنقلب الحياة إلى فوضى وخيمة العواقب.
أكتب موضوعاً تبين فيه فائدة التقيد بالنظام في حياة الفرد والمجتمع مبرزاً من خلال الأمثلة مخاطر التجاوز والفوضى

الموضوع الأول : النظام – تمهيد مناسب
- فائدة التقيد بالنظام في (البيت – المدرسة – في وسائل النقل)
- مخاطر التجاوز والفوضى
- خاتمة مناسبة

الموضوع الثاني :شاهدت زهرة في إحدى الحدائق تضحك للشمس والنسيم , فهممت بقطفها فقالت لك : دعني ليستمتع الآخرون بجمالي وشذاي , ولا تجعلني أذبل بين يديك.
صف هذه الزهرة, وتوسع في المحاورة التي جرت بينك وبينها.

الموضوع الثاني: مشاهدة الزهرة
- تمهيد مناسب
- العرض – مشاهدة الزهرة ندية متألقة
- محاولة قطفها للاستئثار بها
- ماطلبته الزهرة في أن تبقي لها الزينة والعطر
- رغبتها أن يستمتع بها الجميع
- خاتمة مناسبة



لغة عربية دورة 2002


1ً – النصوص:
قال الشاعر خالد الشواف يصف الأديب ودوره في الحياة:
1- لا تحسبوه يراعاً (قد من قصب) هــذا فم وفـــؤاد خـــافق ويـــد
2- ومشعل لسواد الشـــــعب مشتعل لا كوكب في سماء الفرد يتقد
3- ونـاصح بمراقي الخيــر مــؤتمن وفاضــح لمهـاوي الشر مـنتقد
4- ما صر بالحق إلا خـر منحطمــا للظلم ركن من الأركان أو عمد
الأسئلة:
1-اشرح البيتين الأول والثاني من النص . (6 درجات)
ج1- شرح البيت الأول/3 درجات
- إن القلم ليس مجرد قطعة من قصب بل هو أداة للتعبير عن الأفكار والأحاسيس
شرح البيت الثاني : /3 درجات
إنه المنارة التي تهدي جماهير الشعب إلى الطريق وليس وسيلة لتمجيد الأفراد

2- استخدم الشاعر صوراً حسية للتعبير عن معان مجردة : اذكر مثالين من النص . (درجتان)
ج2- مثال عن الأفكار المجردة بصورة حسية / درجتان
- القلم فم ناطق - القلم يد تبني - القلم مشعل يهدي

3- في البيت الثالث إيقاع موسيقي جميل , بين من أين نشأ هذا الإيقاع . (درجة)
ج3- منشأ الإيقاع الموسيقي / درجة واحدة
نشأ الإيقاع الموسيقي من التوازن بين كلمات النص أو بين صدر النص وبين عجزه وبين الكلمات المتضادة.

4- فسر كلاً من الكلمتين في النص(صر- عمد) (درجتان)
ج4- تفسير (صر- عمد)/ درجتان
(صر: صّوت- أوأخرج صوتا) (عمد: مفرده عمود ما يقوم عليه البناء)

5- انسخ البيت الرابع في ورقة إجابتك, واضبط حروف كلماته ضبطا تاماً. (3 درجات)
ج5- نسخ البيت الرابع مع تشكيله : / درجتان
ما صرّ بالحق إلا خـرّ منحطمــاً للظلمِِ ركنٌ من الأركانِ أو عمدُ

6- أكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين الاتيتين : (3 درجات)
ا-قصيدة : وصف الحمى : للمتنبي . ب- قصيدة: المحراث : لمحمود غنيم .
ج6- قصيدة وصف الحمى في كتاب النصوص ص18 وقصيدة المحراث ص129

ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين اعراب جمل . (7 درجات)
ج1- إعراب المفردات والجمل/ 7 درجات
- تحسبوه : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
- الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
- الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
- هذا : الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- يد : اسم معطوف على مرفوع مرفوع مثله بالضم الظاهر على آخره
- الخير: مضاف إليه مجرور بالكسر الظاهر على آخره
- جملة (قد من قصب): الفعلية في محل نصب صفة.

2- هات من البيت الثالث اسم فاعل واسم مفعول واذكر فعل كل منهما (3 درجات)
ج2- اسم فاعل واسم مفعول/ 3 درجات
اسم فاعل : (ناصح فعله نصح – فاضح فعله فضح- منتقد فعله انتقد )
أوالفعل المضارع(ينصح – يفضح- ينتقد)
- اسم مفعول: مؤتمن: فعله ائتمن: أو يؤتمن

3- اذكر جمع كل من الكلمات التالية(فرد- ناصح- فؤاد- يد). (درجتان)
ج3- جمع الكلمات /فرد- ناصح- فؤاد – يد/3 درجات
أفراد- ناصحون – أفئدة- أيدي

4- تعجب من (نبل قلم الأديب بكل من صيغتي التعجب). (درجتان)
ج4- فعل التعجب / 2 درجة
نبل قلم الأديب 1- ما أنبل قلم الأديب 2- أنبل بقلم الأديب

5- هات من البيت الرابع حرف عطف ثم بين ما الذي أفاد؟ (درجتان)
ج5- حرف العطف / درجتان
حرف العطف( أو) أفاد معنى التخير بين شيئين

6- حول الأرقام الواردة في الجملة الآتية إلى كلمات مكتوبة واضبط أواخرها بالشكل: (3 درجات)
اشتريت (15) كتابا, منها(Cool قصص.
ج6- اشتريت خمسة عشرَ كتابا منها سبعَ قصص

جـ - القراءة والمطالعة:
1- جاء في كتابك المقرر بعنوان (جميل بثينة) ما يأتي :
(وقد جاوزت أشعاره في بثينة أسرتيهما إلى السلطان ,إذ شكاه أهلها إليه ، فأهدر السلطان دمه , وعرضه ذلك الموقف إلى قلق خارجي بعد أن كان يعاني قلقا داخلياً . فلم يعد في وسعه أن يطمئن إلى حياته بين قومه).
الأسئلة:
أ‌- تحدث بسطرين عن حياة (جميل بثينة ) بعد أن أهدر السلطان دمه ؟ (درجتان)
ج أ- تنقل بين الشام واليمن – أو آثر أن يضرب في طول البلاد وعرضها – وكانت مصر البلد الذي ثوى فيه أثناء حكم عبد العزيز بن مروان

ب‌- أكتب الفعل الماضي من الفعل (يطمئن). (درجتان)
ج ب- الفعل الماضي من فعل يطمئن
يطمئن اطمأنّ

ت‌- أين تجد معنى كلمة (الموقف) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات؟ (درجتان)
ج ت- نعيدها إلى الماضي المجرد (وقف)
نجدها في باب الفاء فصل الواو مع مراعاة ترتيب حرف القاف

جـ - استخرج كلمة موقف / من المعجم يأخذ بأواخر الكلمات
ج جـ- نعيدها إلى الماضي المجرد (وقف)
نجدها في باب الفاء فصل الواو مع مراعاة ترتيب حرف القاف

2- إلام يرمز كل من الصخرة و النبع الذي تفجر من تحتها في قصة العدو لفارس زرزور؟ (درجتان)
ج2- رمز الصخرة/ درجتان
ترمز الصخرة في قصة فارس زر زور إلى العوائق ويرمزالنبع الى الخير

د- التعبير :
اكتب في أحد الموضوعين الآتيين : (16 درجة)
الموضوع الأول :جاء موعد الامتحان , فطمأن المجدون لاستعدادهم له , ولم يستطيع المتراخي تدارك ما فاته , فندم أشد الندم ... أكتب موضوعا تبرز فيه ثمرات الجد والاجتهاد وعواقب الإهمال والتراخي وتوضح أهمية العمل المنظم وضروة الحرص على الوقت وعدم هدره , مستعينا بأمثلة من حياتك أو حياة المجتمع.
1- الموضوع الأول : الجد والإجهاد وعواقب الإهمال .
- تمهيد مناسب يدخل في سياق الموضوع
- عرض: عواقب الإهمال – أهمية العمل المنظم – ضرورة الحرص على الوقت
خاتمة : مناسبة تلخص مشاعر الطالب

الموضوع الثاني : في الوقت الذي كنت تستعد فيه للامتحان في جو هادئ ساكن , ارتفع من بيت جيرانك صوت مسجلة ,فحال بينك وبين الاستيعاب الجيد.
أكتب موضوعا تصف فيه هذه الحادثة, وتبين كيف تصرفت بأدب وكياسة , مبرزاً ضرورة تقدير مشاعر الآخرين وحاجاتهم.
2- الموضوع الثاني : / صوت المسجلة في بيت جيرانك
- تمهيد مناسب /العرض/ وصف الحادثة/ التصرف بأدب وكياسة - ضرورة مراعاة مشاعر الآخرين – وحاجاتهم
خاتمة مناسبة



لغة عربية دورة 2001


اللغة العربية
1ً – النصوص:
قال أبو فراس الحمداني يحث سيف الدولة على افتدائه ويفتخر بنفسه :
1- دعوتك للجفن القريح المسهد لـــدي وللنوم القليــل المشرد
2- متى تلد الأيام مثلي لكم فتى شديداً على البأساء غير ملهد
3- يدافع عن أعراضكم بلسانه ويضرب عنكم بالحسام المهند
4- فما كل من شاء المعالي ينالها ولا كل سيّار إلى المجد يهتدي
الأسئلة:
1- اشرح البيتين الأول والثاني . (6 درجات)
ج1- الشرح /6 درجات
شرح البيت الأول : أدعوك لفكاك أسري ولقد تجرح جفني أرقاً وصار نومي نذراً متقطعاً ./3 درجات /
شرح البيت الثاني : أنا فريد ونسيج وحدي في البطولة ولن يعوضكم عني أحد أبداً فأنا صبور على الشدة أبي النفس لا أسكت على ضيم ولا أضعف ./ 3درجات /

2- فسر معنى كل من الكلمتين (المهند – المعالي ) . (درجة واحدة)
ج2- تفسير معنى الكلمتين / المهند- المعالي/درجة
المهند : السيف المصنوع في الهند – المعالي: المكرمات أو عظائم الأفعا ل

3- في أحد أبيات النص حكمة دل عليها وبين صلتها بحياة الشاعر (درجتان)
ج3- الحكمة وصلتها بحياة الشاعر / درجة واحدة/
في البيت الرابع وهي خلاصة تجربته في الأسر في بلاد الروم/

4- ما الصفتان اللتان افتخر بهما الشاعر في البيت الثالث؟ (درجة واحدة )
ج4- الصفتان اللتان افتخر بهما / درجة واحدة
الأولى : افتخر بشجاعته و افتخر بجودة شعره- و افتخر بنخوته وشهامته

5- بين الشعور العاطفي الذي يحمله البيت الأول. (درجة واحدة )
ج5- الشعور العاطفي في البيت الأول : /درجة
الألم أو الحزن أو الأسى .

6- انقل البيت الرابع من النص إلى ورقة إجابتك واضبط بالشكل حروف كلماته ضبطا تاماً. (3 درجات)
ج6- ضبط البيت الرابع بالشكل / ثلاثة درجات
فَماْ كٌلّ مَنْ شَاءَ المَعَاليْ يَنَالهْا وَلاْ كَل سَيًّارٍ إلى الَمَجْدِ يَهْتديْ

7- أكتب ثلاثة أبيات من القصيدة (ألم خيال ) لبشر بن ربيعه الخثعمي, (2درجات)
أو مقطعا من أقوال أكثم بن صيفي وحكمه بما لا يتجاوز السطرين.
ج7- القصيدة (ألم خيال في كتاب النصوص ص 80 والمقامة في ص 226

ب- النحو والتطبيق :
1- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات. (6 درجات)
ج1- دعوتك: دعا- فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
ت - ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
ك - ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
القريح : صفة وصفة المجرور مجرور مثله وعلامة جره الكسرة
الأيام : فاعل مرفوع بالضم الظاهر على آخره
فتى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
ملهد: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره

2- استخرج من النص اسم مفعول , ومبالغة اسم فاعل, ومصدر لفعل ثلاثي, واذكر فعل كل منها (3 درجات)
ج2- اسم المفعول: الملهد – المهند – المسهد
مبالغة اسم فاعل: سيّار
مصدر فعل ثلاثي: النوم . فعله نام – المجد : فعله مجد

3- بين مذكر كل من الكلمات (فتاة- نشوى- ناقة- هوجاء). (درجتان)
ج3- مذكر الأسماء : فتاة مذكر فتى – نشوى مذكر نشوان
ناقة: مذكر جمل أو بعير - هوجاء مذكر أهوج

4- حول الأرقام فيما يأتي إلى كلمات مكتوبة واضبط أواخرها بالشكل: (4 درجات)
ج4- يقع بحث (الجمع ) في الكتاب بين الصفحة (15) والصفحة(27)

5- كون أسلوب شرط يقترن فيه الجواب بالفاء وجوباً, ثم اذكر السبب: (درجتان)
ج5 – تكوين أسلوب الشرط / درجتان
- إذا اجتهدت فأنت ناجح / جاء جواب الشرط جملة أسمية فاتصل بالفاء
- إن تحترم وطنك فلن تخسر محبة الآخرين : جملة الشرط اتصلت (بلن)

6- أكتب الجملة الآتية بصيغة جمع المذكر السالم مع إجراء التغيير المناسب. (درجتان)
(طالب الحق منتصر)
ج6- كتابة الجملة مع إجراء التغير.
طالبو الحق منتصرون

جـ - القراءة والمطالعة:
1- جاء في كتاب القراءة والنصوص الأدبية تحت عنوان (مستقبل العالم الغذائي):
(من الخطر أن تقلد الدول النامية الدول المتقدمة في التنمية الصناعية وعمران المدن ,
لأننا بهذا النمط نبذر في التربة الزراعية بسرعة كبيرة).
الأسئلة :
أ‌- هات مثالين للتبذير في التربة سببها التوسع في التنمية الصناعية وعمران المدن. (درجتان)
ج أ- مثالا التبذير 1- استخدام السيارات الخاصة. 2- التوسع في البناء يقلل المساحة

ب‌- لماذا كتبت الهمزة على السطر في كلمة جاء؟ (درجتان)
جـ ب- كتابة الهمزة في كلمة جاء/ درجتان /
كتبت الهمزة في كلمة جاء على السطر لأنها متطرفة بعد ألف ساكنة

ت‌- أين تجد كلمة متقدمة في معجم يأخذ بأواخر الكلمات؟ (درجتان)
جـ ت- البحث في المعجم عن كلمة متقدمة :/ درجتان
نعيدها إلى الماضي المجرد (ق د م)أو (قدم)
نبحث عنها في باب الميم فصل القاف مع مراعاة تسلسل الدال.

ث‌- إلام ترمز الوردة الحمراء في قصة )متى تنام هذه الوردة الحمراء )؟ (درجتان)
ج ث- الوردة الحمراء / درجتان .
ترمز الوردة الحمراء إلى الثورة الفلسطينية – أو إلى التضحية والبذل أو النار التي تشتعل


د- التعبير : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين : (16 درجة)
الموضوع الأول : ضممت كتبك المدرسية إلى مكتبتك بعد نجاحك في صفك....
صف ما قمت به وبين فائدة الكتاب وضرورة المحافظة عليه مبرزا شعورك.
الموضوع الأول: فائدة الكتاب و المحافظة عليه.
- مقدمة مناسبة /
- العرض: فكرة ضم كتب إلى مكتبة المدرسة – شعوره تجاه كتبه المدرسيةخاصة
والكتاب عامة – فوائد الكتاب – ضرورة المحافظة على الكتاب

الموضوع الثاني: المدرسة بيتك الثاني
تحدث عن أثر المدرسة في حياتك وحياة زملائك , وبين ما تقومون به لتجميلها, والمحافظة
على أثاثها , ومرافقها العامة, ونظافتها
الموضوع الثاني / أثر المدرسة
مقدمة مناسبة
العرض أو الأفكار – أثر المدرسة في حياة الطالب وحياة زملائه
- تقدم العلم والمعرفة والتزود بهما والتواصل الدائم بعد التخرج
- ضرورة المحافظة على أثاث المدرسة واهتمام الطلاب بمظهرهم
- ضرورة المحافظة على المدرسة ومرافقها العامة
- خاتمة مناسبة




دورة 2000

اللغة العربية:
آ- النصوص:
قال الشاعر إيليا أبو ماضي داعيا إلى التحلي بالتسامح و الإيثار بالمحبة :
1- كن بلسما إن صار دهرك أرقما وحلاوة إن صار غيرك علقما
2- إن الحياة (حبتك) كل كنوزها لا تبخلن على الحياة ببعض ما
3- أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا لولا شعور الناس كانوا كالدمى
4- أحبب فيغدو الكوخ قصر نيرا أبغض فيسمي الكون سجنا مظلما
5- من ذا يكافئ زهرة فواحة ؟ أو من يثيب البلبل المترنما ؟
الأسئلة:
1. اشرح البيتين الثالث والرابع من النص0( 6درجات)
ج1 الشرح : شرح البيت الثالث
حبك لوطنك ولمجتمعك ولمبادئك يذهب طباعك ويسعد نفسك فما عليك إلا أن تدفئ روحك بشذا الحب فلولا المحبة تدفئ القلوب لكان الناس دمى من خرق وحجر لا تحس بالحياة
شرح البيت الرابع : أنت سعيد حين تشعر بالحب حتى ولو كنت فقيرا تعيش في كوخ مظلم فالحب ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motafawqeen.ahlamontada.com
CRAZY MAN

CRAZY MAN


نقاط : 734
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 29
الموقع : درعا/ البيت

أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية   أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 12:58 pm

شكرا عمران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motafawqeen.ahlamontada.com/
Admin
Admin
Admin


نقاط : 408
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 30
الموقع : درعا درعا درعية بلد المرعى و المية

أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية   أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 10:09 am

شكرا إلك عل الرد Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motafawqeen.ahlamontada.com
SNIPER

SNIPER


نقاط : 508
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : Islamic United States

أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية   أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Emptyالأربعاء نوفمبر 04, 2009 3:51 pm

شكرا على الموضوع يا ريت كان المنتدى يومت كنا تاسع .
أكيد يا عمران تعبت وانت تكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


نقاط : 408
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 30
الموقع : درعا درعا درعية بلد المرعى و المية

أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية   أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Emptyالثلاثاء نوفمبر 17, 2009 6:29 am

عفوا المشكلة بس لا تخاف ما تعبنا و نحنا نكتب تعبنا و نحنا ننسخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motafawqeen.ahlamontada.com
SNIPER

SNIPER


نقاط : 508
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : Islamic United States

أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية   أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية Emptyالخميس نوفمبر 19, 2009 5:44 am

ههههه طيب مو مشكلة نفس الشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005
» حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2004
» اسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب شهادة التعليم الأساسي دورة عام 2009 م
» اسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية العامة - علمي دورة عام 2009 م
» اسئلة امتحان علوم عامة لطلاب الشهادة الإعدادية دورة عام 2009 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المتفوقين :: القسم العلمي :: القسم الخاص بالمنهاج المدرسي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: