منتدى المتفوقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المتفوقين بدرعا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ir0n M@N

Ir0n M@N


نقاط : 393
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 28
الموقع : درعا الضاحية 2

حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005 Empty
مُساهمةموضوع: حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005   حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005 Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 3:06 pm

1ً – النصوص:

قالت الشاعرة (فدوى طوقان) تساند المقاومة وشعراءها:
1- أحبائي

2- مسحت عن الجفون ضبابه الدمع الرمادية

3- لألقاكم وفي عيني نور الحب والإيمان

4- بكم , بالأرض, بالإنسان

5- فوا خجلي لو أنى (جئت) ألقاكم

6- وجفني راعش مبلول

7- وقلبي يائس مخذول

الأسئلة:

1- أنثر هذا المقطع الشعري بما لا يتجاوز أربعة أسطر . (6 درجات)

ج1- نثر المقطع الشعري /6 درجات

يا أحبائي .... كفكفت دموعي تخلصت من يأسي ... لألتقيكم وكلي محبة لكم وثقة بكم وبالأرض وبالإنسان ..... فمن المخجل أن أقابلكم وأنا باكية حزينة يائسة



2- ماذا تعلمت الشاعرة (فدوى طوقان) من شعراء المقاومة ؟ (درجتان)

ج2- ماذا تعلمت الشاعرة / 2 درجة

- تعلمت أن تتخلص من الحزن أو اليأس

- أن تثق بشعراء المقاومة أو الأرض أو بالإنسان أو بالمقاومة

- أو التمسك بالأرض – التفاؤل بالأمل

- حب الأرض وحب شعراء المقاومة وحب الإنسان



3- من أين جاء جمال الإيقاع في السطرين الأخيرين من النص . (درجة واحدة)

ج3- جمال الإيقاع في السطرين الأخيرين / درجة

التوازن بين السطرين – التوازن بين الكلمات

- توافق السطرين في الحرفين الأخيرين

ملاحظة : يكتفى بواحد فقط مما سبق



4- حدد الشعور السائد في الأبيات مما يأتي (الحزن – اليأس- الاعتزاز- الخوف). (درجة واحدة)

ج4- الشعور السائد / درجة/ واحدة

- الإعتزار



5- هات ضد كل من الكلمتين(يائس - راعش) (درجة واحدة)

ج5- الأضداد/ درجة واحدة

يائس ضده آمن أو مطمئن أو أية كلمة في معناه

راعش ضده : ساكن هادئ مستقر



6- انسخ على ورقة إجابتك السطرين الثاني والثالث من النص , واضبط حروف كلماتها (3 درجات)

ضبطاً تاماً

ج6- النسخ / درجة

مَسَحْتُ عَنْ الجُفُونِ ضَبَابَة الدَّمْعِ الرَّمَادِيَّة

لِأَلْقَاكُمْ وفي عَيْنَيَّ نُورُ الحُبِّ وَالإيْمَانِ



7- أكتب من أحد النصين الآتيين : (3 درجات)

ثلاثة أبيات من قصيدة (شموخ عربي) لنديم محمد

سطرين من (نزاهة الوالي ) للإمام علي

ج7- شموخ عربي في كتابك المقرر ص 72 ونزاهة الوالي في ص 178

ملاحظة: يحاسب الطالب على الغلط في الرواية والإملاء



ب- النحو والتطبيق :

1-أعرب ماتحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (7 درجات)

الإعراب / 7 درجات

أحبائي : منادى مضاف مبني على الكسر في محل نصب على النداء و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

ألقاكم :فعل مضارع مرفوع بالضم المقدرة على الألف و الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم حرف علامة الجمع

راعش :خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره

(جئت) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن



2-هات من النص اسم فاعل واسم مفعول , واذكر فعك كل منها ., (درجتان)

ج2- اسم الفاعل والمفعول وفعلاهما

اسم الفاعل يائس فعله يأس أو راعش فعله رعش



3- استخرج من النص مصدراً سمعياً , واخر قياسياً . (درجتان)

ج3- المصدران

- المصدر السماعي حب أو خجل

- المصدر القياسي إيمان



4- في السطر الثاني من النص نعت ومنعوت : حددهما , وبين أوجه المطابقة بينهما. (درجتان)

ج4- تحديد النعت والمنعوت والمطابقة بينهما

المنعوت : ضبابة

النعت : الرمادية

التطابق التعريف والتأنيث والإفراد وعلامة النصب



5- تعجب بصيغتي التعجب مما يأتي : تعلقت بأرض بلادي. (درجتان)

ج5- فعل التعجب : ما أجمل أن أتعلق بأرض بلادي

أجمل بتعلق بأرض بلادي



6- اجعل كلمة (الحب) مخصوصاً بالمدح مرة مع الفعل(نعم) ومرة مع الفعل (حبذا) (درجتان)

ج6- المدح بـ (نعم)
نعم الحب شعورا ًأو نعم شعور الحب

حبذا: حبذا الحب شعوراً



7- حول العدد الوارد في العبارة الآتية إلى كلمات مكتوبة , وأجر التغيير المناسب, (درجتان)

وأضبط أواخرها بالشكل :هذه هي الرسالة الـ (11) التي أكتبها إليك .

ج7- العدد: هذه هي الرسالة الحادية عشرةًََ التي أكتبها إليك



جـ - القراءة والمطالعة: جاء في مقال (زنوبيا فارسة الصحراء) :

(لم تنتظر زنوبيا طويلا بل استغلت روح جيشها القوية بعد انتصاره, وسيرته إلى الشمال, فحرر سورية الشمالية, ثم تجاوز جبال طوروس حتى بلغ أنقرة فاحتلها وأشرف على كلسيدونية).

أ‌- اذكر أربع صفات لزوبيا ملكة تدمر مما ورد في المقال المذكور. (درجتان)

ج أ- صفات زنوبيا

1- قوة الشخصية 2- الحزم 3- عفة النفس 4- النزاهة 5- الجمال 6- الشجاعة 7- الإباء 8- الإيمان بشعبها وبجيشها 9- سمراء 10- ذكية 11- فاحمة العينين

ملاحظة : يكتفي بأربع صفات مما ذكر



ب‌- علل كتابة الهمزة : وصلا في كلمة(انتصار). (درجتان)

قطعاً في أول كلمة(أشرف)

ج ب- تعليل الهمزة في كلمة (انتصار ) : جاءت همزة انتصار همزة وصل كون المصدر خماسي أو فعله خماسي (انتصر)

همزة أشرف: همزة قطع كونه فعله رباعياً



جـ - أين تجد كلمة (تجاوز ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟ (درجتان)

ج جـ- استخرج(تجاوز) من معجم يأخذ بأوائل الكلمات

نجردها من الزوائد فتصبح (جوز) أو (ج و ز ) نستخرجها من باب الجيم مع مراعاة تسلسل الواو فالزاي



2- ماذا قال أهل دمشق عن ساطع الحصري بعد عودته إليها ثانية كما جاء في مقالة (درجتان)

(رجل للعروبة )من كتابك المقرر؟

ج 2- القول في (رجل العروبة )ساطع الحصري

- رسم مناهج التعليم الوطني

- آراؤه كانت خدمات جليلة


د- التعبير: اختر أحد الموضوعين الآتيين: (16 درجة)

1- في بيتك هرة أليفة أحببتها , ولكنها مرضت , فقرر أخوك الأكبر إبعادها عن المنزل , وحين سمعت قراره ناقشته في أمرها , وتوصيلها إلى حل مناسب .

صف هذه الحادثة, واذكر حلا مناسباً لهذه المشكلة ,يحمي ذلك الكائن الأليف , ويرضي شعورك نحوه

الموضوع الأول : - مقدمة مناسبة

- شعوره نحو الهرة

- التناقش حول مصيرها

- خاتمة مناسبة



2- رافقك أخوك الصغير إلى مدينة الألعاب المزدحمة بالناس , وضاع منك في الزحام , وبعد بحث طويل وجدته يبكي .

صف هذه الحادثة, وأقترح ما تراه مناسباً لتجنب أمثالها

الموضوع الثاني : - مقدمة مناسبة

- وصف ازدحام مدينة الألعاب

- ضياع الطفل

- البحث عن الطفل

- العثور عليه

- اقتراح الحل المناسب

- الخاتمة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CRAZY MAN

CRAZY MAN


نقاط : 734
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 29
الموقع : درعا/ البيت

حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005   حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005 Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 5:19 am

شكرا كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motafawqeen.ahlamontada.com/
 
حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2004
» أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية
» شرح قصائد الصف التاسع
» حل أسئلة القومية_2007 التاسع
» اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المتفوقين :: القسم العلمي :: القسم الخاص بالمنهاج المدرسي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: