1ً – النصوص:
قالت الشاعرة (فدوى طوقان) تساند المقاومة وشعراءها:
1- أحبائي
2- مسحت عن الجفون ضبابه الدمع الرمادية
3- لألقاكم وفي عيني نور الحب والإيمان
4- بكم , بالأرض, بالإنسان
5- فوا خجلي لو أنى (جئت) ألقاكم
6- وجفني راعش مبلول
7- وقلبي يائس مخذول
الأسئلة:
1- أنثر هذا المقطع الشعري بما لا يتجاوز أربعة أسطر . (6 درجات)
ج1- نثر المقطع الشعري /6 درجات
يا أحبائي .... كفكفت دموعي تخلصت من يأسي ... لألتقيكم وكلي محبة لكم وثقة بكم وبالأرض وبالإنسان ..... فمن المخجل أن أقابلكم وأنا باكية حزينة يائسة
2- ماذا تعلمت الشاعرة (فدوى طوقان) من شعراء المقاومة ؟ (درجتان)
ج2- ماذا تعلمت الشاعرة / 2 درجة
- تعلمت أن تتخلص من الحزن أو اليأس
- أن تثق بشعراء المقاومة أو الأرض أو بالإنسان أو بالمقاومة
- أو التمسك بالأرض – التفاؤل بالأمل
- حب الأرض وحب شعراء المقاومة وحب الإنسان
3- من أين جاء جمال الإيقاع في السطرين الأخيرين من النص . (درجة واحدة)
ج3- جمال الإيقاع في السطرين الأخيرين / درجة
التوازن بين السطرين – التوازن بين الكلمات
- توافق السطرين في الحرفين الأخيرين
ملاحظة : يكتفى بواحد فقط مما سبق
4- حدد الشعور السائد في الأبيات مما يأتي (الحزن – اليأس- الاعتزاز- الخوف). (درجة واحدة)
ج4- الشعور السائد / درجة/ واحدة
- الإعتزار
5- هات ضد كل من الكلمتين(يائس - راعش) (درجة واحدة)
ج5- الأضداد/ درجة واحدة
يائس ضده آمن أو مطمئن أو أية كلمة في معناه
راعش ضده : ساكن هادئ مستقر
6- انسخ على ورقة إجابتك السطرين الثاني والثالث من النص , واضبط حروف كلماتها (3 درجات)
ضبطاً تاماً
ج6- النسخ / درجة
مَسَحْتُ عَنْ الجُفُونِ ضَبَابَة الدَّمْعِ الرَّمَادِيَّة
لِأَلْقَاكُمْ وفي عَيْنَيَّ نُورُ الحُبِّ وَالإيْمَانِ
7- أكتب من أحد النصين الآتيين : (3 درجات)
ثلاثة أبيات من قصيدة (شموخ عربي) لنديم محمد
سطرين من (نزاهة الوالي ) للإمام علي
ج7- شموخ عربي في كتابك المقرر ص 72 ونزاهة الوالي في ص 178
ملاحظة: يحاسب الطالب على الغلط في الرواية والإملاء
ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ماتحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. (7 درجات)
الإعراب / 7 درجات
أحبائي : منادى مضاف مبني على الكسر في محل نصب على النداء و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
ألقاكم :فعل مضارع مرفوع بالضم المقدرة على الألف و الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به والميم حرف علامة الجمع
راعش :خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
(جئت) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن
2-هات من النص اسم فاعل واسم مفعول , واذكر فعك كل منها ., (درجتان)
ج2- اسم الفاعل والمفعول وفعلاهما
اسم الفاعل يائس فعله يأس أو راعش فعله رعش
3- استخرج من النص مصدراً سمعياً , واخر قياسياً . (درجتان)
ج3- المصدران
- المصدر السماعي حب أو خجل
- المصدر القياسي إيمان
4- في السطر الثاني من النص نعت ومنعوت : حددهما , وبين أوجه المطابقة بينهما. (درجتان)
ج4- تحديد النعت والمنعوت والمطابقة بينهما
المنعوت : ضبابة
النعت : الرمادية
التطابق التعريف والتأنيث والإفراد وعلامة النصب
5- تعجب بصيغتي التعجب مما يأتي : تعلقت بأرض بلادي. (درجتان)
ج5- فعل التعجب : ما أجمل أن أتعلق بأرض بلادي
أجمل بتعلق بأرض بلادي
6- اجعل كلمة (الحب) مخصوصاً بالمدح مرة مع الفعل(نعم) ومرة مع الفعل (حبذا) (درجتان)
ج6- المدح بـ (نعم)
نعم الحب شعورا ًأو نعم شعور الحب
حبذا: حبذا الحب شعوراً
7- حول العدد الوارد في العبارة الآتية إلى كلمات مكتوبة , وأجر التغيير المناسب, (درجتان)
وأضبط أواخرها بالشكل :هذه هي الرسالة الـ (11) التي أكتبها إليك .
ج7- العدد: هذه هي الرسالة الحادية عشرةًََ التي أكتبها إليك
جـ - القراءة والمطالعة: جاء في مقال (زنوبيا فارسة الصحراء) :
(لم تنتظر زنوبيا طويلا بل استغلت روح جيشها القوية بعد انتصاره, وسيرته إلى الشمال, فحرر سورية الشمالية, ثم تجاوز جبال طوروس حتى بلغ أنقرة فاحتلها وأشرف على كلسيدونية).
أ- اذكر أربع صفات لزوبيا ملكة تدمر مما ورد في المقال المذكور. (درجتان)
ج أ- صفات زنوبيا
1- قوة الشخصية 2- الحزم 3- عفة النفس 4- النزاهة 5- الجمال 6- الشجاعة 7- الإباء 8- الإيمان بشعبها وبجيشها 9- سمراء 10- ذكية 11- فاحمة العينين
ملاحظة : يكتفي بأربع صفات مما ذكر
ب- علل كتابة الهمزة : وصلا في كلمة(انتصار). (درجتان)
قطعاً في أول كلمة(أشرف)
ج ب- تعليل الهمزة في كلمة (انتصار ) : جاءت همزة انتصار همزة وصل كون المصدر خماسي أو فعله خماسي (انتصر)
همزة أشرف: همزة قطع كونه فعله رباعياً
جـ - أين تجد كلمة (تجاوز ) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟ (درجتان)
ج جـ- استخرج(تجاوز) من معجم يأخذ بأوائل الكلمات
نجردها من الزوائد فتصبح (جوز) أو (ج و ز ) نستخرجها من باب الجيم مع مراعاة تسلسل الواو فالزاي
2- ماذا قال أهل دمشق عن ساطع الحصري بعد عودته إليها ثانية كما جاء في مقالة (درجتان)
(رجل للعروبة )من كتابك المقرر؟
ج 2- القول في (رجل العروبة )ساطع الحصري
- رسم مناهج التعليم الوطني
- آراؤه كانت خدمات جليلة
د- التعبير: اختر أحد الموضوعين الآتيين: (16 درجة)
1- في بيتك هرة أليفة أحببتها , ولكنها مرضت , فقرر أخوك الأكبر إبعادها عن المنزل , وحين سمعت قراره ناقشته في أمرها , وتوصيلها إلى حل مناسب .
صف هذه الحادثة, واذكر حلا مناسباً لهذه المشكلة ,يحمي ذلك الكائن الأليف , ويرضي شعورك نحوه
الموضوع الأول : - مقدمة مناسبة
- شعوره نحو الهرة
- التناقش حول مصيرها
- خاتمة مناسبة
2- رافقك أخوك الصغير إلى مدينة الألعاب المزدحمة بالناس , وضاع منك في الزحام , وبعد بحث طويل وجدته يبكي .
صف هذه الحادثة, وأقترح ما تراه مناسباً لتجنب أمثالها
الموضوع الثاني : - مقدمة مناسبة
- وصف ازدحام مدينة الألعاب
- ضياع الطفل
- البحث عن الطفل
- العثور عليه
- اقتراح الحل المناسب
- الخاتمة