منتدى المتفوقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المتفوقين بدرعا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ir0n M@N

Ir0n M@N


نقاط : 393
تاريخ التسجيل : 02/11/2009
العمر : 28
الموقع : درعا الضاحية 2

اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي   اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 3:17 pm

1. اشرح معاني الأبيات (3_4_5) من النص.

البيت الأول: كنت أجوب البلاد على متن عربة للنقل يقودها جوادان أحدهما احمر هزيل والآخر ابيض يشوبه السواد.

البيت الرابع: وعلى متن العربة البضائع المتنوعة, يبيعها شاب لولا الغربة ما امتهن البيع.

البيت الخامس: وكانت العربة في مسيرها في الأرض الوعرة تصطدم دواليبها بالحجارة فتسمع صوتا وكأن الصخر يتألم متضجرا.



2. لكل من الشاعر والدهر في البيت الأول هدف يسعى إليه, حدد هدف كل منهما.

هدف الدهر: عمر الإنسان, طي عمر الإنسان أو اخذ عمر الإنسان

هدف الشاعر: طلب الرزق, السعي وراء الرزق أو البحث عن لقمة العيش.



3. قارن بين هذا البيت والبيت الثاني من نص إلياس فرحات من حيث المعنى.

قال المتنبي:

أبدا اقطع البلاد ونجمي في نحوس وهمتي في صعود

أ‌. التشابه:

كلاهما عبر عن قلة حظه أو معاكسة الحظ له أو سوء طالعه.

كلاهما عبر عن سعيه لتحقيق هدفه.

ب‌. الاختلاف:

المتنبي : سوء الحظ دفع الشاعر إلى التحدي

فرحات: سوء الحظ دفعه إلى الرضا

المتنبي: ربط قلة الحظ بالهمة العالية

فرحات: تحدث عن قلة حظه فقط

المتنبي: لم يصرح بهدفه من السعي

فرحات: صرح بهدفه من السعي

ملاحظة: يكتفى بجانب واحد من التشابه وآخر من الاختلاف.



4. من سمات الواقعية القديمة ( الإنسان أسير النزعة الجبرية) اذكر مثالين من النص لهذه السمة.

1- طويت بها الأصقاع أسعى وأدأب

2- اغرب خلف الرزق وهو مشرق



5. ما مفرد كلمة (أصقاع) ؟ وما جمع كلمة (حجة)؟

أصقاع : صقع

حجة : حجج أو حجات



6. أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.

ثلاثين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم

خلف: مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة

نوع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

التغرب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

يشكو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره

حصانان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى

(أسعى): في محل نصب حال



7. سم نوع كل من المشتقين الآتيين, واذكر فعل كل منهما: (مركبة, أشهب)

مركبة : اسم آلة فعلها ركب أو يركب

أشهب: صفة مشبهة باسم الفاعل فعلها شهب أو يشهب.



8. في البيت الثالث حرف جر شبيه بالزائد محذوف, اذكره, وما الدليل على حذفه؟

الحرف : رب , الدليل على حذفه الواو.



9. استخرج من البيت الثاني جملة كبرى, وحدد الجملة الصغرى فيها.

الجملة الكبرى ( راح يغرب)

الجملة الصغرى: (يغرب)



10.في عبارة (الصخر يشكو) صورة بيانية, اشرحها ثم سم نوعها.

شبه الشاعر الصخر بالإنسان, حذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه ( يشكو) فالاستعارة مكنية.



11.قطع عروضيا الشطر الأتي, وسم بحره:

طوى الده / ر من عمري / ثلاثي / ن حجة

َ َ ْ َ ْ / َ َ ْ َ ْ َ ْ / َ َ ْ َ ْ / َ َ ْ َ َ ْ

فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن

البحر الطويل



القراءة



جاء في كتاب القراءة من مقالة بعنوان (هجرة العقول) للدكتور انطونيوس كرم ما يلي:

يفرق العلماء بين ثلاثة أنواع من نزيف الأدمغة الذي تعانيه الدول النامية.....



الأسئلة:

1. وضح باختصار أنواع نزيف الأدمغة في الدول النامية.

أ‌. النزيف الخارجي: هو هجرة أصحاب العقول إلى الدول المتقدمة.

ب‌. النزيف الداخلي: هو الميل عند علماء الدول الفقيرة أو فنييها إلى التصرف من الناحية العلمية على أساس أنهم أعضاء في المجتمع العلمي الذي يتركز عادة في الدول الغنية.

ت‌. النزيف الأساسي: هو إخفاق العقول البشرية بلوغ طاقاتها وامكاناتها نتيجة سوء التغذية عند الأطفال الصغار.



2. اضبط بالشكل آخر الكلمتين اللتين وضع تحتهما خط.

أنواع, الدولُ



3. علل كتابة التاء مربوطة في كلمة (الأدمغة).

كتبت كذلك لأنها جمع تكسير لا ينتهي مفرده بتاء.



4. رتب الكلمات الآتية بحسب تسلسل ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات:

(أنواع, نزيف, النامية )

الترتيب: نزيف, النامية, أنواع



التعبير الأدبي



المقدمة: معايشة الأدباء قضايا الجماهير أو واقع الفلاح في ظل الاستغلال أو أية مقدمة مناسبة.





العرض:

معاناة الفلاح في ظل الإقطاع أو المستغلين, بؤس وشقاء وحرمان الفلاح:

حجازي /المقطع الأول/:

ولدت هنا كلماتنا

ولدت هنا في الليل يا عود الذرة

يا نجمة مسجونة في خيط ماء

يا ثدي أم لم يعد فيه لبن

أو السياب / المقطع الثالث/:

يريدون ألا تتم الحياة مداها

وألا يحس العبيد

بان الرغيف الذي يأكلون

أمر من العلقم

وأن الشراب الذي يشربون

أجاج بطعم الدم

وان الحياة الحياة انعتاق



فضح ممارسات المستغل:

القرنفلي:

سلبونا رغيفنا فطلبناه فكنا في زعمهم أشرارا

أو السياب /المقطع 2 أو 3 /:

حديد لمن كل هذا الحديد

لقيد سيلوى على معصم

ونصل على حلمة أو وريد

وقفل على الباب دون العبيد

وناعورة لاغتراف الدم



الإيمان بقدرة الشعب وقوته:

القرنفلي:

أنت دنيا إذا تحفزت مادت تحتك الأرض خشية وانذعارا

أو:

رب ضعف إذا تكتل في الأفراد يرتد عاصفا جبارا



التفاؤل بإقامة المجتمع الجديد:

القرنفلي:

لن نكون العبيد أن لنا لدن يا سنمضي في شوطها أحرارا

أو حجازي:

وصنعت من نغمي كلاما واضحا كالشمس

عن حقلنا المفروش للأقدام

ومتى نقيم العرس

ونودع الآلام





الخاتمة:

خاتمة مناسبة ( تلخيص, تعليق, رأي )



التعبير الاختياري



أ‌. عرف المقالة, ووضح عضوي المادة والأسلوب فيها:

التعريف: المقالة قطعة نثرية متوسطة الطول يعالج كاتبها موضوعا من موضوعات العلم والأدب أو السياسة والاجتماع.

المادة : جملة الحقائق والمعلومات التي يرغب كاتب المقالة في تقديمها إلى القارئ, شروط المادة الجيدة : الصحة والجدة والغزارة.

الأسلوب: طريقة التعبير التي يختارها الكاتب في صوغ عباراته وعرض أفكاره وتنسيقها وفق تسلسل منطقي, صفات الأسلوب: السهولة والوضوح والبعد عن التكلف.



ب‌. اشرح أربعا من سمات المذهب الإبداعي الغربي ( الأوروبي):



1. الغنائية والذاتية: عاد الإبداعيون بالشعر إلى فطرته, الشعر هو المعبر الأفضل عن خبايا النفس و أسرار الذات, الذاتية اخص خصائص المذهب.

2. الفردية: رفع الإبداعيون الفرد إلى مرتبة سامية, آمن الإبداعيون بدور الفرد وأهميته في الحياة, رأت الإبداعية في طموح نابليون برهانا على قدرة الفرد ودوره في التاريخ.

3. تمجيد الألم: شاع بين الإبداعيين ما يسمى بداء العصر, الألم مصدر الإبداع وهو ما يسمى بالألم العبقري.

4. تمجيد الطبيعة: أحب الإبداعيون الطبيعة البكر, لقوا فيها العزاء والسلوى عن الألم والخيبة, الطبيعة ملجأ من شرور المجتمع ومفاسده أو رمز للبراءة والنقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CRAZY MAN

CRAZY MAN


نقاط : 734
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 29
الموقع : درعا/ البيت

اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي   اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 5:09 am

شكرا الك ع المجهود
بس ما قلت لانو سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://motafawqeen.ahlamontada.com/
 
اللغة العربية الثالث الثانوي الادبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2005
» حل أسئلة اللغة العربية - الصف التاسع 2004
» أسئلة امتحان اللغة العربية من عام 2000 حتى 2007 للشهادة الإعدادية
» اسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب شهادة التعليم الأساسي دورة عام 2009 م
» اسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية العامة - علمي دورة عام 2009 م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المتفوقين :: القسم العلمي :: القسم الخاص بالمنهاج المدرسي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: