– النصوص:
قال مسلم بن الوليد يشيد بمزايا يزيد بن مزيد الشيباني:
1- سل الخليفة ســيفا مـــن بـــني مطــر أقـــام قائمــه مــن كـــان ذا ميــل
2- يغشى الوغى وشهاب الموت في يده يرمي الفوارس والأبطال بالشعل
3- يفتر عنــد افتـرار الحــرب مبتســما إذا(تغيـر وجـه الفــارس البطــل)
4- لا يرحل النــاس إلا نحـــو حجرتــه كـالبيت يفضي إليه ملتقـى السـبل
الأسئلة:
1-اشرح البيتين الأول والثاني من النص . (6 درجات)
ج1- اشرح البيت الأول /3/درجات
جرد الخليفة بطلا من بني مطر لقتال أعدائه يرد به من انحرف منهم عن طاعته
- شرح البيت الثاني /3/درجات
يخوض المعركة معهم يذيقهم بسيفه الموت ويقذفهم بلهب من النار
2-فسر معنى كل من الكلمتين(يفتر- البيت) في النص. (درجتان)
ج2- يفتر : يبتسم أو يضحك # البيت المسجد الحرام أو الكعبة – البيت العتيق
3- دل في النص على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة بيت المتنبي الآتي: (درجة)
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاح وثغرك باسم
ج3- هو البيت الثالث
4- ما الصفات التي أسبغها على ممدوحة في البيتين الثالث والرابع؟ (درجتان)
ج4- في البيت الثالث الشجاعة – الثقة بالنفس السخرية من الموت
في البيت الرابع اعتماد الناس عليه – محبتهم له – جوده وحكمته
5- انقل البيت الثاني إلى ورقة إجابتك ثم اضبط بالشكل كلماته ضبطا تاماً. (3 درجات)
ج5- لا يرحَلُ الناسُ إلاَّ نَحْوَ حُجرتِهِ كالبيتِ يُفْضي إليهِ ملتقى السُّبُلِ
6- أكتب ثلاثة أبيات من قصيدة: (3 درجات)
كن بلسماً لإيليا أبو ماضي ,ب- قصيدة ذكرى وشوق لابن يزيدون
ج6- قصيدة كن بلسماً في كتاب النصوص صـــــــــــــ121 وقصيدة ذكرى وشوق صـــــــــــــ 37
ب- النحو والتطبيق :
1-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . (7 درجات)
ج1- بني: اسم مجرور بمن وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
ذا : خبر كان منصوب بها وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
يغشى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره
شهاب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره
مبتسماً: حال منصوبة وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره
ملتقى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره
جملة(تغير وجه الفارس البطل)الفعلية في محل جر بالإضافة لأنها جملة الظرف الشرطي
2- هات من البيت الثالث مصدراً , اسم فاعل , وصفة مشبه باسم الفاعل. (3 درجات)
ج2- - المصدر: افترار - اسم الفاعل: مبتسماً أو الفارس – الصفة المشبهة باسم الفاعل
3- أكد كلمة (الناس ) في قوله (لا يرحل الناس إلا نحو حجرته) توكيداً معنوياً واضبطه بالشكل الصحيح.
(درجتان)
ج3- ألفاظ التوكيد المعنوي كل- جميع – عامة – أجمع – ذات – نفس )
مثال : الناس كلهم عيال الله
4- ضع التركيب (6 أشهر ) في جملة مفيدة بعد تعريفه بأل . (3 درجات)
ج4- وضع 6 أشهر في جملة مفيدة /3/ درجات
انقضت ستة الأشهر من العام
5- تعجب من الفعل الوارد في الجملة الآتية (يفتر وجه الفارس البطل ) . (درجتان)
ج5- التعجب / درجتان/
- ما أجمل أن يفترَّ وجه الفارس البطل - أو ما أجمل افترار وجه الفارس البطل
أجمل بافترار وجه الفارس البطل - أو أجمل بأن يفترَّ وجه الفارس البطل
6-حول الحال المفردة(مبتسماً ) إلى جملة حالية في قول الشاعر (يفتر عند افترار الحرب مبتسماً). (درجة واحدة)
ج6- تحويل الجملة /1/درجة
وهو يبتسم - وهو مبتسمٌ - وقد ابتسم - وهو قد ابتسم
7- هات جمع كل مما يأتي (ملتقى , الخليفة).
ج7- الجمع لملتقى الخليفة /1/درجة
ملتقى جمعها ملتقيات الخليفة جمعه الخلفاء أو خلائف
جـ - القراءة والمطالعة:
1- جاء في مقالة (لماذا نناضل في فلسطين) للدكتور قسطنطين زريق ما يأتي:
(إننا نناضل لنرد عن أنفسنا التهجم والاعتداء , ولنحمي كياننا من هول التحكم والاستعمار , وفي الواقع فإن البلاد العربية لم تلاق في تاريخها الطول خطراً أشد من هذا الذي تتعرض له اليوم).
الأسئلة :
أ. اذكر مبدأين من المبادئ التي تنطوي عليها معاني نضال العرب في وجه الصهيونية. (درجتان)
ج أ. - حق تقرير المصير أو حقه في الأرض التي ورثها عن آبائه وأجداده
- تغليب المبادئ على المصلحة
ب. علل كتابة الهمزة على صورتها في كلمة (اعتداء). (درجتان)
ج ب- كتبت همزة اعتداء على السطر لمجيئها متطرفة بعد ألف ساكنة
ت. رتب الكلمات الآتية بحسب ورودها في المعجم يأخذ بأوائل الكلمات: (درجتان)
( نناضل , نحمي , تلاقي.)
ج ت- نحمي – تلاقي – نناضل أو حمي – لقي – ناضل
2- ماذا فعل جنودنا في تل الفخار عام 1967 م من خلال قراءتك نص –(جولان)في كتابك المقرر؟ (درجتان)
ج2- قاتل جنودنا في تل الفخار عام 1967 حتى الرمق الأخير
أو قاتلوا ليوقفوا تقدم الغزاة يوماً كاملاً
التعبير : اختر أحد الموضوعين الآتيين : (16 درجة)
الموضوع الأول: أنت تتطلع إلى الغد بعين الأمل , وتدور في نفسك أمنيات وأحلام كثيرة , منها ما يتصل بمستقبلك , ومنها ما يتصل بحياة أسرتك ووطنك . أكتب موضوعا تتحدث فيه عن آمالك المرجوة , وسبيل تحقيقها
- الموضوع الأول : - مقدمة مناسبة
- ذكر بعض آماله وأحلامه
- سعيه الجاد لتحقيقها لمصلحته ولوطنه وأسرته
- خاتمة مناسبة
الموضوع الثاني : أكتب رسالة إلى طفل من أطفال الحجارة في فلسطين الصامدة تمجد فيها إصراره على مقاومة الاحتلال الصهيوني الغاصب واسترداد الحقوق المسلوبة.
- الموضوع الثاني : - مقدمة الرسالة أو تمهيد مناسب
- تمجيد اصرارطفل الحجارة في مقاومة الاحتلال
- تمجيد أصراره على استرداد الحق المسلوب
- خاتمة مناسبة